أخبار العالـم

إتفاق على تمديد “بريكست” الى غاية 22 ماي

وكالات

أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك امس الخميس إن أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ27 وافقوا بالإجماع على تمديد بريكست حتى 22 ماي، في حالة موافقة مجلس العموم البريطاني على اتفاق الانسحاب في الأسبوع المقبل.

وفي حال تم رفض اتفاق انسحاب بريطانيا من الكتلة الأسبوع المقبل، سيتم إمهال بريطانيا حتى 12 أبريل، وفقا لما ذكر تاسك.

كما أقر الأعضاء الـ27 اتفاق ستراسبورغ امس الخميس لمواصلة ترتيبات الخروج بدون اتفاق. وتوصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا الأسبوع الماضي إلى اتفاق في ستراسبورغ بشأن ضمانات قانونية حول خطة المساندة الخاصة بالحدود الإيرلندية.

وقال تاسك في مؤتمر صحفي عقب قمة الاتحاد الأوروبي إن “12 أبريل هو الموعد لتقرر بريطانيا ما إذا كانت ستشارك في الانتخابات البرلمانية الأوروبية. وإذا لم تفعل ذلك بحلول ذلك الوقت، فإن التمديد الطويل سيصبح مستحيلا”.

وأضاف تاسك أن التمديد المشروط يمكن أن يتم الموافقة عليه بـ”إجراء كتابي” في نهاية الأسبوع القادم، لذا فإنه لن يتطلب إعادة انعقاد القمة.

ووصلت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى بروكسل بعد ظهر الخميس لتطلب رسميا تأجيل موعد خروج بلادها من الكتلة والمقرر أن يتم في 29 مارس.

وبعد مباحثات أطول من المتوقع مع مايو انخرط قادة أعضاء الاتحاد الـ27 في مناقشات ماراثونية حول منح التأجيل الذي طلبته بريطانيا من عدمه.

وفي وثيقة رسمية نشرت بعد القمة، أكد المجلس الأوروبي مجددا أن اتفاق الانسحاب الذي اتفق عليه بين الاتحاد وبريطانيا في نوفمبر 2018 لن يُفتح، مضيفا أن أي التزام أو بيان أو أي عمل آخر أحادي ينبغي أن يكون متفقا مع نص اتفاق الانسحاب وروحه.

وقالت الوثيقة إن “المجلس الأوروبي يدعو إلى مواصلة العمل بشأن الاستعداد والتأهب للطوارئ على جميع المستويات لتداعيات انسحاب بريطانيا، مع مراعاة كافة النتائج المحتملة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق