أحدث الأخبــارإقتصـاد

وزارة التجارة تضبط الأسواق قبل رمضان

الجزائر/ إسلام.ب

كشف المدير العام لضبط النشاطات و تنظيمها بوزارة التجارة عيسى بكاي، أنه سيتم توفير خلال شهر رمضان المقبل 185.991 طن من اللحوم الحمراء و البيضاء بما فيها المحلية و المستوردة و المجمدة، بأسعار في متناول الجميع.

و أضاف بكاي في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن كمية اللحوم البيضاء التي سوف يتم توفيرها في رمضان ستبلغ 339. 60 طن فيما ستبلغ كمية اللحوم الحمراء المحلية 032. 56 طن وكمية اللحم البقري المجمد التي سيتم استيرادها 500. 47 طن.

كما سيتم توفير- يضيف المتحدث – 120. 22 طن من اللحم البقري الطازج (مستورد)، لافتا أن كل هذه الكميات من اللحوم “ستغطي جانبا كبيرا من الاحتياجات الوطنية”.

و أضاف بكاي، في سياق متصل، أنه لتفادي ندرة مادة الحليب خلال هذه الفترة سيتم توفير كمية قدرها 219. 99 طن من مسحوق الحليب، مبرزا ان هذه الكمية كافية لتغطية حاجيات المواطنين لمدة خمسة (5) أشهر.

و قال أنه إضافة إلى هذه المواد المذكور آنفا فسيتم توفير مواد أخرى مطلوبة بكثرة في شهر رمضان و هي الحمص (299. 26 طن) و العدس (855. 23 طن) و اللوبيا البيضاء (063. 16 طن)، مشيرا إلى ان هذه الكميات كافية لتغطية حاجيات المواطنين لمدة ستة (6) أشهر، يبرز المسؤول.

و بالنسبة للقمح الصلب فسيتم توفير ما مقدراه 250. 934 طن فيما بلغت الكمية المتوفرة من القمح اللين 740.384 .2 طن، يضيف بكاي، موضحا أن هذه الكميات كافية لتغطية الحاجيات لمدة أربعة (4) أشهر.

و أشار إلى أنه سيتم استيراد كمية قدرها 000. 116 طن من مختلف الفواكه على غرار الموز و التفاح و الاجاص و غيرها من الفواكه.

و ذكر المسؤول أنه من أجل العمل على استقرار السوق و ضمان تموينه بصفة صحيحة فقد تم تأطير التجارة الخارجية عبر إدراج بعض الاجراءات المحفزة يوجد من بينها ” تخفيض نسبة الرسم الاضافي المؤقت الحمائي فيما يخص اللحوم البقر الطازجة و المجمدة مع العلم ان لحم البقر المجمد لا يخضع للرسم”.

أما فيما يخص الفواكه الجافة و المجففة -يبرز بكاي- فإنها معفية من هذه الرسوم و ذلك علاوة على وجود اقتراح لإعادة النظر في الالتزام الذي يجبر المستوردين على وضع مبلغ يعادل 120 بالمائة من مبلغ الفاتورة مدة 30 يوما على مستوى البنك و كل ذلك لضمان تموين مستمر للأسواق و العمل على استقرارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق