إقتصـاد

خام صحاري الجزائري يتراجع إلى 70.21 دولارا للبرميل

الجزائر/كمال.ك/وكالات

تراجع سعر سلة خامات اوبك الى 70.21 دولار للبرميل امس الاثنين مقابل 70.44 دولارا اول امس الثلاثاء، حسب ما افادت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الثلاثاء على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام  ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، وجينو الكونغولي.

وتراجعت أسعار النفط، امس الاثنين، عند بداية التعاملات بعد تحسن استغرق عدة اسابيع لتتوجه أنظار المستثمرين نحو إشارات تخص المعروض العالمي.

وبلغ سعر خام برنت بالنسبة للعقود الآجلة 71.03 دولار للبرميل، بانخفاض بلغ 52 سنتا مقارنة بسعر اغلاق السوق يوم الجمعة عندما سجل أعلى مستوى له منذ 12 نوفمبر (71.87دولار).

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 63.62 دولار للبرميل بانخفاض 57 سنتا مقارنة بسعر التسوية السابقة.

وارتفع سعر برنت بنسبة 1.7 بالمائة الاسبوع المنصرم، مسجلا بذلك ثالث ارتفاع اسبوعي متتالي له، اما الوسيط الاميركي ارتفع بدوره بنسبة 1.3 بالمائة لأسبوع السادس على التوالي.      

ومن المقرر ان تجتمع الأوبك وحلفائها من خارج المنظمة يومي 25 و 26 يونيو القادم لاتخاذ قرار بشأن الإمدادات بمدينة جدة بالعربية السعودية.

ويذكر ان اسعار النفط تحسنت بأكثر من 30 في المائة منذ بداية 2019 بفضل تخفيضات في الإمدادات تقودها منظمة أوبك و شركائها من خارجها و كذا بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على صادرات الخام من إيران وفنزويلا، إضافة إلى صراع متزايد في ليبيا العضو في منظمة.

وشرعت دول المنظمة وشركائها من خارجها على رأسها روسيا في تنفيذ قرارها  الذي اتخذته  منذ اجتماعها في  ديسمبر2018  القاضي  بخفض الإنتاج  بداية السداسي الأول ل2019 بما يقدر ب 1.2 مليون برميل، أي بتخفيض بلغ 800.000 برميل في اليوم من طرف أوبك و 400.000 برميل في اليوم من طرف البلدان المنتجة من خارجها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق