إقتصـادوطنــي

المحطة الجوية للمطار الدولي الجديد تدخل حيز الخدمة الاثنين

الجزائر/جهيد.م

من المرتقب أن تدخل المحطة الجوية الجديدة لمطار الجزائر الدولي هواري بومدين حيز الخدمة الاثنين القادم، بطاقة استيعاب قدرها 10 ملايين مسافر/سنة، حسب وزير الأشغال العمومية و النقل  مصطفى كورابة.

و صرح كورابة للصحافة في ختام زيارة تفقدية قادته لهذه المنشأة الجوية  الجديدة : “سيتم دخول المحطة الجوية حيز الخدمة يوم الاثنين 29 أفريل 2019 وفق  تعليمات الحكومة. و سيتم إطلاق خط السكك الحديدية الرابط بمطار الجزائر الدولي  في اليوم نفسه”.                               

و أضاف أن المحطة تعد “انجازا عظيما يجب اتخاذه كنموذج و كمصدر فخر  للجزائريين”.

و تابع بقوله أن المنشأة التي “تعكس صورة الجزائر العصرية” تم بناؤها “وفق  المعايير الدولية بمواد عالية الجودة”. 

و قد زودت المحطة التي تمتد على مساحة 200.000 م2، ب120 بنك تسجيل و 12 جهاز  توصيل الأمتعة و 54 مصعد و 37 درج ميكانيكي و 9 سجاد الي و 21 معبرا.

كما تتضمن 20 مركز اتصال للطائرات و موقفين للحاملات الثقيلة من صنف 380 أ و  16 مولدا كهربائيا يشتغل بصفة آلية في حالة انقطاع الكهرباء إلى جانب العشرات  من المحلات التجارية و الخدماتية و جهاز عصري ضخم لانتقاء الأمتعة و موقف للسيارات يتسع ل4.200 سيارة.                              

و ستكون الخطوط الجوية الجزائرية أول شركة جوية تستغل المحطة الجديدة برحلات موجهة لباريسي حسب ما كشف عنه خلال الزيارة.     

و قد تم انجاز المحطة الجوية لمطار الجزائر الدولي من طرف الشركة الصينية  “ستات كونستركشن اينجينيرينغ كوربرايشن”.

و موازاة مع تشغيل المحطة، سيتم فتح خط السكك الحديدية الرابط بين مطار هواري  بومدين و محطة باب الزوار للركاب. و يمتد هذا الخط على طول 2.8 كم منه 1.6 كم 

نفق أنجز تحت الطريق السيار الدائري جنوب الذي يربط الدار البيضاء ببن عكنون. و تضم محطة السكك الحديدية للمحطة الجوية بالعاصمة محلات تجارية و مطاعم  مفتوحة ما بين الساعة 6سا و 21سا.

 و قد جهزت المحطة، التي أنشئت على ثلاث طوابقي بمصاعد لفائدة الأشخاص ذوي  الاحتياجات الخاصة و بمصاعد كهربائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق