إقتصـادصحة ومجتمعوطنــي

وزارة التجارة تنشر الأسعار المرجعية للمنتجات الفلاحية واللحوم

الجزائر/جهيد.م

كشفت وزارة التجارة هذا السبت في بيان لها عن  قائمة الأسعار المرجعية التي خصت بها عدد من الخضر والفواكه الواسعة الاستهلاك  الى جانب اللحوم المستوردة, و ذلك للحد من ظاهرة المضاربة خلال شهر رمضان.

و ستدخل هذه القائمة حيز التطبيق ابتداء من يوم أحد عبر كافة أسواق  البلاد يضيف ذات المصدر.  

و تتضمن القائمة ثمانية (8) أصناف من الخضروات و هي البطاطا الاستهلاكية و  الطماطم و البصل (الاخضر و الجاف)  و الكوسة و الخس و الجزر و الثوم الجاف و  الأخضر الى جانب فاكهة الموز و لحوم البقر الطازجة و المجمدة المستوردة.

و قد حدد السعر المرجعي للبطاطا الاستهلاكية (الموسمية) عند البيع بالجملة  بـ   40ر45 دينار و 45ر50 عند البيع بالتجزئة, فيما يتراوح سعر الكيلوغرام الواحد  من الطماطم ( المنتجة في البيوت البلاستيكية خارج الفصل)  بين 60 و 80 دينار  عند البيع بالجملة و 90 و 110 دج في اسواق التجزئة .

و بخصوص البصل فقد حدد سعر الجملة للنوع الجاف ( المخزن) ما بين 45 و 50 دج/كلغ في حين يتراوح سعره في التجزئة ما بين 55 دج و 60دج.  أما البصل الاخضر  (الموسمي) فيتراوح ثمنه بين 20 و 25 دج/كلغ لدى البيع بالجملة و ما بين 30 و  35 دج في التجزئة.

أما الكوسة فيتراوح سعر الكيلوغرام الواحد منها ما بين 45 دج و 60 دج عند  البيع بالجملة و 65 دج و 80 دج عند التجزئة  فيما يتراوح سعر المرجعي لمنتوج  الخس (المنتج في اطار تقنية الزراعات البلاستيكية) ما بين 50 دج  و 55 دج  عند  البيع بالجملة و ما بين 60 دج و 70 دج في اسواق التجزئة.

و يتراوح سعر الجزر (الموسمي) لدى البيع بالجملة ما بين 35 دج و 45 دج و ما  بين 55 دج  و 60 دج  عند التجزئة.

و بخصوص الثوم بنوعيه الجاف ( المخزن)  و الاخضر ( الموسمي) فقد حدد السعر  المرجعي للنوع الاول ما بين 60دج و 80 دج عند البيع بالجملة و ما بين 100دج و  150دج عند التجزئة.

أما النوع الثاني ( الاخضر الموسمي) فقد حدد سعره ما بين 30 دج و 40 دج/كلغ  عند البيع بالجملة و ما بين 50 دج و 60 دج عند البيع بالتجزئة. 

كما تضمنت القائمة تحديد سعر فاكهة الموز عند البيع بالجملة ما بين 200 و 220  دج و ما بين 230 و 250 دج في اسواق التجزئة.

و بخصوص اللحوم فقد حدد سعر اللحم البقري المجمد ب  650 دج/كلغ عند البيع  بالجملة و 750 دج عند التجزئة, فيما حدد سعر اللحم البقري الطازج (الهياكل) بـ 820 دج/كلغ عند البيع بالجملة و 950 دج عند البيع بالتجزئة.

أما لحوم البقر الطازجة المعبئة بالضغط (عالية الجودة) فقد حدد سعرها المرجعي  عند البيع بالجملة بـ  900 دج/ كلغ و 1000 دج عند البيع بالتجزئة.

فيما حدد سعر لحوم الأبقار الطازجة المعبئة بالضغط (متوسطة الجودة) بـ  700  دج/كلغ عند البيع بالجملة و 800 دج /كلغ في اسواق التجزئة بحسب بيان الوزارة .

و يعتبر السعر المرجعي وسيلة إعلامية و توجيهية للمستهلك و المتعاملين لمعرفة  السعر الحقيقي للمنتجات واسعة الاستهلاك المطبق بين شبكات التوزيع و الاستهلاك  كما يعتبر أداة لفرض الرقابة لمعاينة منحنيات الأسعار و رصد ارتفاعها غير  معقول الذي ينم عن المضاربة و بالتالي العمل على الوصول الى مصدر و سبب هذا  الارتفاع , يضيف ذات المصدر.

و لتحقيق ذلك اتخذت مصالح وزارة التجارة فضلا عن تحديد قائمة الأسعار  المرجعية للمنتجات الفلاحية و اللحوم المستوردة , عدة إجراءات أهمها الانطلاق  في إخراج المنتوج بالتنسيق مع مختلف المصالح الأمنية التي سترافق أيضا أعوان  الرقابة في تأدية مهامهم .

كما شددت الوزارة على ضرورة الحرص على متابعة تموين الأسواق و إعفاء المنتجات  واسعة الاستهلاك من الرسم الإضافي المؤقت عند الاستيراد و ذلك بهدف خفض  الأسعار و بالتالي حماية القدرة الشرائية للمواطن.

كما تم وضع نظام للإشعار و التنبيه لفائدة المواطن و جمعيات حماية المستهلكين   في حال عدم احترام الأسعار المرجعية المحددة. 

و في الأخير دعت وزارة التجارة كل الشركاء المهنيين من اتحادات و جمعيات مهنية  للتجار و جمعيات حماية المستهلكين للمساهمة في تطبيق هذه القائمة التي تهدف  أساسا إلى ضمان استقرار الأسعار و  محاربة المضاربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق