أخبار العالـم

الرئيس الصحراوي: ” لم نكن مغاربة ولسنا ولن نكون كذلك.. ونرفض الحكم الذاتي”

الجزائر/سارة.ب/واج


أكد الرئيس الصحراوي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي، رفض الجبهة (الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي) “القاطع” لمقترح المغرب بمنح “الحكم الذاتي” للصحراء الغربية، وشدد تمسكها بخيار “تقرير المصير”، مشيرا إلى أن الصحراويين ليسوا مغاربة وقضيتهم مسجلة كقضية تصفية استعمار.

وقال الرئيس الصحراوي في مقابلة خاصة مع قناة “الحرة”,أمس الثلاثاء, إن “النظام المغربي كأي مستعمر, مع اشتداد خناق الشعوب المكافحة على مستعمرها يبحث عن الحلول العرجاء وأنصاف الحلول”.

وأضاف: “نحن لسنا مغاربة حتى يعطى لنا حكم ذاتي, الحكم الذاتي حلول تعطى لمناطق متمردة داخل دولة معينة.. نحن لم نكن مغاربة ولسنا مغاربة ولن نكون مغاربة, ومغربتنا بقوة القمع والسلاح جربت لمدة 45 سنة ولم تجن منها أي ثمرة”, مستطردا: “فليكن نظام المغرب سخي ويعطي (الريف) الحكم الذاتي”.

وشدد غالي, على “ضرورة إجراء استفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية”, وهي أرض صحراوية بمساحة 266 ألف كلم مربع, وغنية بالفوسفات وتحيط بها مياه غنية بالأسماك, ويسيطر عليها المغرب منذ 1975, موضحا أن “اقتراح الحكم الذاتي ولد ميتا باعتبار أننا أمام قضية تصفية استعمار مسجلة لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة ضمن 17 إقليما لم تمارس حقها في تقرير المصير من خلال استفتاء أو بطريقة أخرى”.

وأضاف في ذات السياق: “مطلبنا وحقنا معترف به دوليا ولن نقبل مقايضته بأي مقترح آخر لا حكم ذاتي ولا جهوي ولا غير ذلك, نطالب بحقنا في تقرير المصير, ونرفض أي حل خارج هذا الإطار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق