أمـن وعـدالة

الجزائر تملك ثالث أقوى جيش عربي والثاني إفريقيا

الجزائر/سارة.ب/وكالات

صنف المؤشر العالمي جلوبال فاير باور والمتخصص في بحث الشئون العسكرية لكل دولة العالم،  لعام 2019، الجزائر في المركز 27 عالميًا من أصل 137 دولة، ليحل بذلك في المرتبة الثانية إفريقيًا والأولى مغاربيًا والثالثة عربيا.

وحصل الجيش الجزائري على 0.4551 نقطة في مؤشر 2019، علمًا أنه كلما قارب التنقيط الصفر إلا وكان ترتيب البلد أفضل.

وجاءت الجزائر  في المرتبة الثالثة عربيا من حيث عدد طائرات القوات الجوية وحلت في المرتبة الحادية والعشرين عالميا بعد كل من السعودية ومصر التي تصدرت قائمة الدول في الترتيب من ناحية عدد طائرات القوات الجوية.

إفريقيا، حل الجيش الجزائري في المركز الثاني قاريًا، بعد مصر صاحبة الصدارة قاريًا والمرتبة 12 عالميًا، ثم جنوب إفريقيا في المرتبة 32، متبوعة بنيجيريا التي حلت في المركز 44، فإثيوبيا صاحبة المركز 47، ثم أنغولا التي جاءت في المرتبة 58.

وسجل الجيش الجزائري تراجعًا بأربعة مراكز في المؤشر العالمي لقوة الجيوش لعام 2019، بعدما حل في المرتبة 23 عالميًا سنة 2018 في المؤشر شمل آنذاك 136 دولة في العالم.

ويعتمد المؤشر في تصنيفه جيوش العالم على 55 عاملا، مشيرا إلى أنه لا يعتمد على العدد الإجمالي للأسلحة الموجودة لدى أي دولة، ولكن يركز على تنوع السلاح. ولا يأخذ المؤشر بعين الاعتبار الأسلحة النووية ولكن القوى المعترف بها نوويا أو يشتبه في أنها نووية تتحصل على علامات إضافية.

ومن بين العوامل المؤثرة في الترتيب المرونة اللوجستية، والموارد الطبيعية والصناعة المحلية، ونجاح المهمات وقوة وكفاءة والقوة العسكرية وتقنيات تصنيع الطائرات المقاتلة والدبابات، والقطع البحرية ومعدات أخرى، والموارد المالية والبشرية. وقال التقرير إن الميزانية العسكرية للجزائر تبلغ 10.5 ملايير دولار، وإن عدد أفراد الجيش يبلغ 685 ألف عنصر، فيما يناهز عناصر الاحتياطي حوالي 280 ألفًا. وأكد التقرير أن مجموع الطائرات العسكرية التي يتوفر عليها الجيش الجزائري يبلغ 551 طائرة.

وحل الجيش المغربي في المرتبة الثانية مغاربيًا و61 عالميًا وليبيا في المرتبة الثالثة مغاربيًا و77 عالميًا، تليها تونس التي حلت في المرتبة 80 عالميًا، وموريتانيا التي جاءت في المركز 129 عالميًا.

وعلى الصعيد العالمي، حافظت الجيوش الخمسة الأولى على مراكزها دون تغيير، مقارنة بترتيب السنة الماضية. وجاء الجيش الأمريكي في المرتبة الأولى متبوعا بالجيش الروسي ثم الجيش الصيني فالهندي والفرنسي. وحل الجيش الياباني في المرتبة السادسة، متبوعا بجيش كوريا الجنوبية، ثم جيش المملكة المتحدة، فالجيش التركي في المرتبة التاسعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق