إقتصـاد

السلطات تتخذ إجراءات لتموين مركب الحجار بخام الحديد بعد توقفه

الجزائر/سارة.ب

تم اتخاد عدة اجراءات من شأنها تعزيز تموين مجمع “الحجار” بخام الحديد ابتداء من الاثنين فضلا عن وضع الوسائل واللوجستيك اللازم للحفاظ على مستويات الانتاج،  حسبما افاد به بيان وزارة الصناعة و المناجم.

وتقرر ذلك بعد الاجتماع  الذي عقدته الاحد وزيرة الصناعة والمناجم  جميلة تمازيرت ضم  ممثلي مركب مجمع “ايميتال” ومركب الحجار مجمع منال للمناجم و مؤسسة مناجم الشرق وممثلي عن وزارة النقل والاشغال العمومية و المؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية مؤسسة لوجيسترانس.

وتم التركيز خلال ذات الاجتماع على تقييم الوضع السائد في مجمع الحجار  في أعقاب توقف الفرن العالي في 2 سبتمبر الماضي بسبب نفاذ مخزون الخام من الحديد من المركب بسبب مشاكل تقنية على مستوى مناجم الونزة و بوخضرة مما أثر على تموين المركب بالمادة الاولية.

و يضيف ذات المصدر ان هذا اللقاء نظم لتحديد خارطة طريق للتكفل بجميع الجوانب التي من شانها السماح بالمحافظة على مستوى أمثل للإنتاج لمجمع الحجار وتفادي الوقوع في وضعية مماثلة في المستقبل.

وأكدت الوزيرة  خلال هذا اللقاء على اهمية هذا المركب الصناعي بالنسبة للاقتصاد الوطني مشيرة الى الجهود التي بذلتها السلطات العمومية من اجل تحديث واعادة تأهيل المصنع التي تتطلب تضافر جهود كل الفاعلين من اجل المحافظة على نشاط المجمع و السير الحسن له.

و لتحقيق هذه الغاية اعطت الوزيرة تعليمات بضرورة العمل بتنسيق وثيق بين مختلف  المتدخلين من اجل السماح للمركب بالمحافظة على مستويات الانتاج الازمة  لتلبية  الطلب الوطني و الاتجاه نحو التصدير .

كما تقرر في نهاية هذا الاجتماع وضع الوسائل و اللوجيستيات اللازمة اعتبارا من اليوم الاثنين لزيادة حجم تموين المركب من خام الحديد من منجم الونزة  و بوخضرة ووضع مخزون احتياطي اللازم لنشاط المركب.

كما تم التأكيد على ضرورة  تعزيز وسائل النقل من خلال مساهمة الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية بمعدل 4 قطارات  في اليوم  و مجمع لوجيترانس عن طريق الشركة الوطنية للنقل البري بمعدل 50 شاحنة /يوم لنقل خام الحديد نحو المركب و الحفاظ على مستويات  كافية المخزون و معالجة القضايا المتعلقة بالوصول الى منجم الونزة و بوخضرة.

وتقرر ايضا وضع مساحة تخزين اضافية على مستوى المركب و تشكيل لجنة متابعة تضم جميع المتدخلين للتكفل بالجوانب المتعلقة باستخراج المادة الاولية و شحنها والنقل و اعداد الخدمات اللوجيستية  اللازمة على مستوى المركب و المناجم. كما سيتم وضع خلية لمتابعة مخزونات الخام لتجنب الظروف المماثلة.

و يضيف البيان انه تم اعادة تشغيل الفرن العالي يوم الاحد 8 سبتمبر بعد تزويد المركب بالمادة الاولية من خام الحديد الذي سيصل الى 120 الف طن في المرحلة الاولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق