أحدث الأخبــارصحة ومجتمع

تسجيل 50 ألف مصاب جديد بالسرطان في الجزائر

الجزائر/كمال.ك

أكدت المديرة الفرعية المكلفة بالأمراض غير المعدية بوزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات الدكتورة ندير عزيرو جميلة أن عدد المصابين بداء السرطان بلغ الـ 50.000 حالة جديدة في الجزائر.

مضيفة في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية، أن من بين تلك الحالات توجد 12.000 حالة تخص الثدي في حين يشكل سرطان الجهاز الهضمي أكثر من 60 بالمئة من السرطانات التي تصيب الرجال. أما عدد حالات الوفاة السنوية بسبب هذا المرض فبلغت 20.000 شخصا.

وأوضحت المختصة ان هذه الارقام تعكس تزايد مستمرا في عدد الاصابات الا أن عدد الوفيات بسبب كل أنواع السرطان قلّ بالموازاة مع ذلك، بفضل الحملات التحسيسية العديدة التي بادرت بها وزارة الصحة خلال السنوات الاخيرة.

وفي ردها على سؤال بخصوص المعطيات المحينة، فأكدت المسؤولة أنه سيتم إطلاع الرأي العام خلال إحياء اليوم الوطني لسجل السرطان المصادف ليوم 23 أكتوبر المقبل بحصيلة 2017 المتعلقة بتطور مختلف أنواع هذا المرض الخبيث.

وتابعت بالقول “لا يمكننا الحصول على احصائيات حديثة لان المعايير الدولية تمنح أجلا بمدة سنتين لكل بلد من اجل تعزيز نتائجه بخصوص السرطان”، داعية “إلى إشراك المجتمع المدني بشكل واسع في مشكل بمثل هذا الصيت الذي لا يمكن للمؤسسات ان تواجهه وحدها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق