إقتصـاد

اقتصاد الجزائر في المرتبة الـ89 عالميا من حيث التنافسية

الجزائر/أسماء,ب

احتلت الجزائر المرتبة 89 عالميا في مؤشر التنافسية العالمي لسنة 2019 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”.

وكشفت احصاءيات المنتدى الاقتصادي العالمي”دافوس”، أمس الثلاثاء عبر صفحتها الرسمية، عن تمركز الجزائر في المرتبة 89 عالميا من حيث مؤشر التنافسية العالمي لعام2019.

وشمل التقرير141دولة،ويعد التقرير التنافسية العالمي السنوي من أهم مؤشرات القياس الاقتصادية في العالم،لاسيما وانه يقيس قطاعات مختلفة منها جودة المؤسسات.

فعالمياً، تعد سنغافورة أكثراقتصادات العالم تنافسيةًلعام إذ حققت مجموعاً قدره 84.8 وذلك بتقدم1.3   نقطة، متجاوزةً بذلك الولايات المتحدة التي تراجعت إلى المرتبة الثانية. وجاءت منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة في المرتبة الثالثة، بينما حلت هولندا في المرتبة الرابعة وسويسرا في الخامسة، مُشكّلين بذلك المراتب الخمس الأولى. وبلغ متوسط معدّل نقاط الاقتصادات البالغ عددها 141 اقتصاداً التي شملها التقرير61 نقطة، أيأنهيبعدحوالي 40 نقطة تقريباً من القيمة المثالية للمؤشر.

أما عربيا حلّت الإمارات في المرتبة الأولى عربيا (25عالمياً) تتبعها كلّ من قطر (29عالمياً) والمملكة العربية السعودية(36عالمياً). أما البحرين، التي شهدت تحسناً بمعدّل خمس نقاط، فحلّت رابعة إقليمياً (45عالمياً)، تبعتها الكويت والتي شهدت التقدم الأكبر ضمن شقيقاتها العرب بمعدّل ثماني نقاط (46عالمياً).  تراجعت تنافسية السلطنة بمعدل ست نقاط لتحلّ سادسة إقليمياً  (53عالمياً) تتبعها الأردن التي تحسّنت بمعدل ثلاث نقاط (70عالمياً)، أما المغرب فحافظت على ترتيبها العام (75عالمياً) وبقيت بلا حراك تماماً كجارتها تونس (87عالمياً). وقد تراجع الأداء اللبناني بمعدّل ثماني نقاط، ليتراجع معدلها العام (88عالمياً).

تبعت الجزائر لبنان، لتحلّ في المرتبة 11عربياً (89عالمياً)، وكذلك تحسّن الأداء المصري بمعدل مرتبة واحدة لتحتل المرتبة الـ93عالمياً وأخيراً تراجع الأداء اليمني بمعدل نقطة لتحلّ في المرتبة الـ 140عالمياً أي المرتبة ما قبل الأخيرة ضمن141 دولة يشملها التقرير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق