صحة ومجتمعفـنون وثـقافـة

معرض الكتاب: ارتفاع حجم المقروئية بالعربية والانجليزية وتراجعها بالفرنسية

الجزائر/أسماء.ب/واج

كشف سبر آراء جديد حول المقروئية بالجزائر قدم ملخص له يوم الأحد بصالون الجزائر الدولي ال24 للكتاب عن ارتفاع في حجم هذه المقروئية باللغتين العربية والإنجليزية وتراجعها بالفرنسية.

وأوضح هذا السبر -الذي أنجز خلال الطبعة ال23 للصالون (سيلا 2018) من طرف مؤسسة سبر آراء جزائرية خاصة- أن القراء بالعربية “لا يزالون يحتلون المرتبة الأولى” من حيث حجم المقروئية -مقارنة بسبر أراء آخر في هذا المجال كان قد أجري في 2005- وأنهم يقرؤون “بتنوع وفي كل المجالات”.

واحتل القراء بالفرنسية المرتبة الثانية -رغم تراجع حجم القراء بهذه اللغة- يليهم القراء بالإنجليزية ثم الأمازيغية في الأخير والتي يقرأ بها عدد “محدود جدا” من الناس وفقا لهذه السبر .

كما كشف هذا السبر عن احتلال الكتاب الأدبي المركز الأول فيما يخص نوع المؤلفات المقروءة من طرف المستجوبين تليه الكتب العلمية والتقنية والتي تقدمت على الكتب الدينية (المركز الثالث) وهذه الأخيرة كانت تحتل المركز الثاني في 2005.

وتم إنجاز هذه الدراسة من طرف مؤسسة “إمار” (IMMAR) التي تأسست بالجزائر العاصمة في 2001 ومن أبرز مهامها إجراء سبر الآراء والدراسات التسويقية المتعلقة بالإعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق