أحدث الأخبارأمـن وعـدالة

وزارة الدفاع تنشر نبذة عن مسيرة الراحل المجاهد الفريق أحمد قايد صالح

الجزائر/جهيد.م

ولد الفريق أحمد قايد صالح في 13 جانفي 1940 بولاية باتنة.

التحق وهو مناضل شاب في الحركة الوطنية، في سن السابعة عشر من عمره، يوم أول أوت 1957 بالكفاح، حيث تدرج سلم القيادة ليعين قائد كتيبة على التوالي بالفيالق 21 و29 و 39 لجيش التحرير الوطني.

غداة الاستقلال و بعد إجراء دورة تكوينية بالجزائر لمدة سنتين والإتحاد السوفييتي سابقا لمدة سنتين كذلك من 1969 إلى 1971، حيث تحصل على شهادة خصوصا بأكاديمية فيستريل. كما شارك، سنة 1968، في الحملة العسكرية بالشرق الأوسط بمصر.

تقلد بقوام المعركة البرية الوظائف التالية:

قائدا لكتيبة مدفعية، قائدا للواء،قائدا للقطاع العملياتي الأوسط ببرج لطفي/الناحية العسكرية الثالثة، قائدا لمدرسة تكوين ضباط الاحتياط/البليدة/الناحية العسكرية الأولى، قائدا للقطاع العملياتي الجنوبي لتندوف/بالناحية العسكرية الثالثة، نائبا لقائد الناحية العسكرية الخامسة، قائدا للناحية العسكرية الثالثة، قائدا للناحية العسكرية الثانية.

تمت ترقيته إلى رتبة لواء بتاريخ 05 جويلية 1993، بتاريخ 1994 تم تعيين اللواء أحمد قايد صالح قائدا للقوات البرية، بتاريخ 03 أوت 2004، تم تعيينه رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي.

تقلد رتبة فريق بتاريخ 05 جويلية 2006.

منذ 11 سبتمبر 2013 تم تعيينه نائبا لوزير الدفاع الوطني ، رئيسا لأركان الجيش الوطني الشعبي.

الفريق أحمد قايد صالح حائز على وسام جيش التحرير الوطني ووسام الجيش الوطني الشعبي من الشارة الثالثة ووسام مشاركة الجيش الوطني الشعبي في حروب الشرق الأوسط 1967 و1973 ووسام الشجاعة ووسام الاستحقاق العسكري وكذا وسام الشرف.

بتاريخ 19 ديسمبر 2019، تم تقليده وسام برتبة صدر من مصف الاستحقاق الوطني، من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، نظير جهوده الجبارة والدور الكبير الذي اضطلع به في هذه المرحلة الحساسة لأجل إثبات سمو الدستور وضمان سلامة المواطنين وأمن البلاد ومؤسساتها الجمهورية.

وهو متزوج وأب لسبعة (07) أبناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق