إقتصـاد

الجزائر ستتوقف نهائيا عن إستيراد بذور البطاطا

الجزائر/أسماء.ب

يرتقب أن تتوقف الجزائر عن استيراد بذور البطاطا نهائيا بحلول عام 2022 وفق البرنامج المعد من طرف المجمع الوطني لتثمين المنتجات الفلاحية.

وأفاد بلحنيني الرئيس المدير العام للمجمع مصطفى بلحنيني خلال ندوة صحفية عقدها بمقر المجمع بالعاصمة، أن هذا الاخير يهدف إلى التقليص تدريجيا من الكميات المستوردة من بذور البطاطا لبلوغ الاكتفاء الذاتي و بالتالي التوقف نهائيا عن الاستيراد مع حلول سنة 2022.

وأشار إلى تقدم الأبحاث في مجال تطوير أصناف البذور داخل الوطن واقتصار عمليات الاستيراد على الجيل الاول من بذور البطاطا التي يتم لاحقا تطويرها محليا.

وأوضح الرئيس المدير العام للمجمع العمومي تحت وصاية وزارة الفلاحة و التنمية الريفية أن القطاع يستورد في الوقت الحالي 20 بالمائة فقط من احتياجات الفلاحين من بذور البطاطا بقيمة مالية تقارب 80 مليون يورو سنويا ، ليعاد بيعها في اسواق التجزئة للفلاحين بأسعار تصل 190 دج/كغ، وفي المقابل يتم إنتاج ما نسبته 80 بالمائة من هذه البذور محليا والتي تباع للفلاحين بقيمة 60 دج /كغ.

وتوجه البذور المستوردة المتمثلة في بذور الجيل الاول والجيل الثاني لإنتاج نوعية البذور الممتازة جدا (Super Elite)، والممتازة (E) والتي يتم تطويرها لاشتقاق أنواع أخرى، حيث  أكد السيد بلحنيني أن القطاع توقف نهائيا عن استيراد البذور الجاهزة الموجهة مباشرة للزراعة ، سيما نوع أ (A) .

ويرتقب خلال 2020 ، إنتاج ازيد من 5 مليون طن من بذور الجيل الثاني و 4.600 طن من بذور الجيل الاول، بحسب نفس المسؤول.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق