الرئيس تبون في زيارة إلى تونس الإثنين المقبل

الجزائر/سارة.ب

يقوم الرئيس عبد المجيد تبون، الإثنين المقبل، بزيارة دولة إلى تونس تدوم يومين حتى 17 مارس الجاري بدعوة من الرئيس التونسي قيس سعيد كان وجهها لها خلال زيارته الأخيرة إلى الجزائر.

وقالت وسائل اعلام تونسية، اليوم الخميس، إنّ وفداً وزارياً رفيعاً سيرافق الرئيس تبونفي زيارته إلى تونس، والتي تُجرى في 16 و17 من الشهر الحالي.

ويضم وفد تبون، خلال الزيارة، كلاً من وزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم، ووزير الطاقة محمد عرقاب، ووزير الداخلية كمال بلجود، ووزير التجارة كمال رزيق.

وبحسب المصادر، فإنّ الزيارة ستبحث جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما سيتخللها التوقيع على اتفاقيات عدّة، إلى جانب مناقشة تنفيذ اتفاقيات ظلت معطلة منذ فترة، خاصة في ما يتعلق بإنشاء ثلاث مناطق حرّة للتبادل التجاري، وقّع عليها البلدان منذ عام 2008، وصادقت عليها السلطات العليا عام 2013، لكنها لم تنجز حتى الآن.

وفي أعقاب زيارة الرئيس الجزائري، سيُعقد اجتماع للجنة المشتركة العليا برئاسة رئيسي الحكومة في البلدين عبد العزيز جراد وإلياس الفخفاخ، لوضع آليات تنفيذ ما سيتم التوصل إليه من اتفاقيات خلال الزيارة، وبعث برامج تنمية المناطق الحدودية، فضلاً عن عقد مجلس أعمال اقتصادي مشترك لدراسة مشاريع اقتصادية مشتركة، ودعم التعاون بين رجال الأعمال والمستثمرين، والتنشيط السياحي حيث يفد إلى تونس كل سنة أكثر من مليوني سائح جزائري.

واللافت أنّ زيارة الدولة التي سيقوم بها تبون إلى تونس تعد أول زيارة دولة لرئيس جزائري تستمر ليومين، منذ أكثر من ثلاثة عقود، ومنذ آخر زيارة بهذا المستوى قام بها الرئيس الشاذلي بن جديد إلى تونس هام 1986، وهي أول زيارة دولة لرئيس جزائري إلى تونس منذ من 11 عاماً.

وتعود آخر زيارة قام بها بوتفليقة إلى تونس، لأكتوبر 2009، ولم يقم بعدها بأي زيارة بعد ثورة 2011، فيما قام رئيس الدولة الجزائري السابق عبد القادر بن صالح، في يوليو/ تموز الماضي، بزيارة قصيرة للمشاركة في مراسيم تشييع الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي.

من نفس القسم - صحة وعلوم -