نجاح أول تجربة لزراعة فاكهة "الأفوكادو" الاستوائية بالجزائر

الجزائر/سارة.ب/واج

كللت التجربة الأولى لإنتاج فاكهة الأفوكادو الاستوائية بإحدى المستثمرات الفلاحية بإقليم بلدية القل بسكيكدة في إطار "عمل بحثي و تجريبي" بالنجاح.

وأشرف الدكتور عمار فوفو أستاذ محاضر بقسم الزراعة و مدير مخبر بحث بجامعة 20 أوت 1955 بسكيكدة على التجربة، والذي أكد لوكالة الانباء أن هذه التجربة التي شرع فيها سنة 2017 تمثلت في أخذ شتلات من شجرة الأفوكادو التي كانت مغروسة بحديقة جامعة سكيكدة و زراعتها بالقل لمعرفة مدى تكيف هذه الشجرة مع إقليم هذه المنطقة الذي يتميز بنظام بيئي خاص و مناخ جد رطب وهو ما يتناسب مع خصوصيات ومتطلبات الأشجار الاستوائية و خاصة الأفوكادو التي يعود أصلها إلى القارة الأمريكية.

وأضاف الدكتور فوفو أن في إطار هذا العمل البحثي والتجريبي تمت ملاحظة تكيف كبير لهذه الفاكهة مع مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط وكذا إثمارها، موضحا أن التجربة تمت من خلال تكاثر جنسي للنواة التي تم تطعيمها بعد نقل الشتلات وغرسها في حوض القل المتميز بغطاء نباتي كثيف و رطوبة عالية.

وأردف ذات المصدر بأن عمر الأشجار بلغ حاليا ثلاث سنوات و بدأت تعطي ثمارها حيث تنتج الشجرة الواحدة 40 كلغ من فاكهة الأفوكادو مؤكدا بأن نوعية الفاكهة "جيدة" و يعادل حجم الحبة الواحدة منها حجم تلك المنتجة في القارة الأمريكية.

من نفس القسم - إقتصـاد -