السويد تؤكد دعمها المطلق لإجراء استفتاء حول تقرير المصير في الصحراء الغربية

الجزائر-أسماء.ب: أعربت "أنا ليندي" وزيرة الشؤون الخارجية السويدية، تعرب عن قلق بلادها العميق بشأن التطورات الأخيرة في الكركرات بالصحراء الغربية منذ 13 نوفمبر الجاري.

و أكدت ليندي أن الحكومة السويدية تدعم بشكل كامل جهود الأمم المتحدة للتهدئة وتنظيم الإستفتاء بإعتباره الوسيلة الوحيدة لضمان التعبير الحر للشعب الصحراوي، كما تنص على ذلك القرارات الدولية.

وبخصوص الوضع في الآراضي المحتلة، تطرقت ليندي إلى التقرير الأخير لوزارتها حول حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون في الصحراء الغربية، نشر في جوان 2020، والذي أشار إلى وقوع إنتهاكات لحقوق الإنسان في الإقليم، خاصة ضد الأشخاص الذي يعملون من أجل تقرير المصير للشعب الصحراوي، الشيء نفسه أكدته الأمم المتحدة بشأن إعتقالات تعسفية للمناصرين لتقرير المصير والحكم على صحفيين بالسجن بسبب تغطيتهم للمظاهرات.
 
وحول عما إذا كانت السويد في إتصالات مع إسبانيا بشأن مسؤوليتها في الصحراء الغربية بصفتها القوة الاستعمارية السابقة، قالت المتحدثة، أن السويد لديها حوار مستمر مع ممثلي إسبانيا حول الوضع في الصحراء الغربية، خصوصا في الأمم المتحدة حيث الموقف السويدي واضح بهذا الشأن، مؤكدة أيضا أن ستوكهولم، وإذ تجدد مواصلة دعم عمل الأمم المتحدة الهادف إلى تحقيق حل تفاوضي عادل ومستدام ومقبول من الطرفين يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، فإنها ترى من الضروري جدا الإسراع في تعيين مبعوث للأمين العام للأمم المتحدة من أجل إستئناف العملية السياسية.
 
هذا وفي الختام، أكدت لوتا جونسون نورنارف عضو البرلمان السويدي، في تعليقها على رد وزيرة الخارجية السويدية، -أكدت- أن التطورات الأخيرة والأسباب التي أدت إلى إنهيار وقف إطلاق النار تعود بشكل مباشر إلى الفشل الواضح للأمم المتحدة ومجلس الأمن في فرض تنظيم أستفتاء تقرير المصير.

من نفس القسم - أخبـار الوطن -