إيطاليا تدعو إلى استئناف المفاوضات في الصحراء الغربية دون شروط مسبقة

الجزائر-أسماء.ب: دعا وزير الشؤون الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو ، طرفي النزاع في الصحراء الغربية إلى الوفاء بالتزاماتهما والعودة إلى المفاوضات، بحسن نية ودون شروط مسبقة من أجل إيجاد حل سياسي للنزاع يتماشى وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وحسب "واص" فقد جاء ذلك في رده على رسالة المجموعة البرلمانية للصداقة مع الشعب الصحراوي ، أشار فيها إلى أن الأحداث الأخيرة تذكرنا بالالحاح على التعيين العاجل للمبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للصحراء الغربية ، من أجل استعادة عملية التفاوض من جديد بإشراف من الأمم المتحدة.

كما أشار وزير الخارجية الإيطالي ، إلى أن بلاده تتابع عن كثب التطورات الجارية في الگرگرات وأماكن أخرى في الصحراء الغربية ، وتحث الطرفين المعنيين على ممارسة ضبط النفس وتجنب اللجوء إلى القوة ، مع الامتثال الكامل لاتفاقيات وقف إطلاق النار لعام 1991. 

وحذر رئيس الدبلوماسية الإيطالية من مخاطر تصعيد المواجهة العسكرية على الاستقرار والأمن في منطقة غرب إفريقيا ، وهي منطقة تشهد بالفعل العديد من الأزمات.

وفي ختام جوابه الكتابي على رسالة المجموعة البرلمانية للصداقة مع الشعب الصحراوي ، أكد لويجي دي مايو ، استعداد إيطاليا للمساهمة في جهود التسوية.

من نفس القسم العالـم