الوزير الأول يترأس إجتماعا وزاريا لدراسة مسألة إقتناء لقاح كورونا

الجزائر-سارة.ب: ترأس الوزير الأول عبد العزيز جراد، اليوم الأحد، اجتماعا وزاريا مشتركا خصص لدراسة الوضعية الوبائية المتعلقة بفيروس كورونا، وكذا النظام الصحي الـمتكيف الذي وضع على مستوى الهياكل، وتسخير الوسائل والـموارد الإضافية من أجل مواجهة الإرتفاع الأخير لعدد الـمرضى.

كما تم من جهة أخرى دراسة مسألة اقتناء اللقاح الـمضاد لكوفيد .19، لاسيما في ضوء التقدم الـمحقق بعنوان مرحلة تطوير تجربة هذا الـمنتوج من طرف عدة مخابر صيدلانية.

وحسب بيان الوزارة، فإن هذا الاجتماع درس الإجراءات التي سيتم اتخاذها بعد استلام اللقاح المضاد لكورونا . 

حيث تقرر  وضع  نظام عملياتي للتكفل بتحضير جميع الجوانب اللوجستية الـمرتبطة بعملية استيراد اللقاح وكذا تخزينه وتوزيعه.

وكشف بيان للوزارة الأولى عن إنشاء فريقي عمل الأول ذو طابع صحي، يترأسه وزير الصحة، ويتولى مهمة اقتراح استراتيجية اقتناء اللقاح، ومخطط التلقيح الذي يتعين تنفيذه، وكذا تحضير المستخدمين الـمدعوين للتجند في حملة التلقيح، بينما يكلف الفريق الثاني الذي يترأسه وزير الداخلية والجماعات الـمحلية والتهيئة العمرانية، بتحضير التنظيم اللوجيستي الضروري لنقل اللقاح وتخزينه وتوزيعه.

وبهذا الشأن، ذكّر  الوزير الأول بالتزام  رئيس الجمهورية باقتناء اللقاح الـمضاد لكوفيد .19، لفائدة مواطنينا في أقرب الآجال، مع الإشارة إلى أن اختيار الـمنتوج الذي يعود في الـمقام الأول إلى الهيئة الصحية، يجب حتما أن يوفر ضمانات النوعية والـموثوقية، وأن يستفيد من اعتماد منظمة الصحة العالـمية.

علاوة على ذلك، أكد على أن هذه الـمسألة تكتسي أقصى الأولوية بالنسبة للسلطات العمومية التي ستسخر كل الوسائل الـمالية والـمادية في هذا الإطار.

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -