باتنة تحتضن الاحتفالات الرسمية لـ يناير 2971

سارة.ب-واج: تنطلق اليوم الجمعة الاحتفالات الرسمية بيناير، يوم الأول من السنة الامازيغية التي تجري هذا العام على وقع جائحة كورونا، من ولاية باتنة تحت رعاية المحافظة السامية للامازيغية ببرنامج غني بالاحداث الثقافية و الفنية.

وتنطلق رسميا الاحتفالات بيناير اليوم الجمعة من عاصمة الاوراس باتنة التي تحضن هذا الحدث الذي يتواصل الى غاية 12 يانير الجاري ببرنامج متنوع و ثري يشمل حزمة من الأنشطة الثقافية من معارض و لقاءات ثقافية و ندوات موضوعاتية تتمحور حول الثقافة و اللغة الامازيغية.

كما يضم البرنامج تنظيم صالون للكتاب والوسائط المتعددة ببوزينة (جنوب شرق باتنة), اضافة الى ورشة مخصصة للسينما و عرض للمنتوجات الحرفية و للطبخ التقليدي.

و خصص البرنامج أيضا حيزا للموسيقى والأغاني التراثية التي تعيد للذاكرة الريبرتوار الامازيغي الغني.

كما أعدت المحافظة السامية للأمازيغية فعاليات فكرية منها ملتقى حول "الامازيغية و الإبداع الفني" خاصة في مجالات السينما و المسرح و الموسيقى.

 

 

ويتميز هذا العام دخول السنة الامازيغية الجديدة 2971 بتنظيم الطبعة الاولى من "جائزة رئيس الجمهورية للادب و اللغة الامازيغية" التي أسست في 2020 بمرسوم رئاسي و تتوج أحسن الاعمال و الأبحاث باللغة الامازيغية التي أصبحت رسمية منذ 2016.

و تسلم هذه الجائزة التي تنظمها و تمولها المحافظة السامية للأمازيغية, كل سنة بمناسبة احياء اليوم الاول من يناير الذي يوافق يوم 12 جانفي.

و تقدر قيمة الجائزة الاولى ب(1) مليون دينار بينما ينال الفائز بالمرتبة الثانية 500.000 دينار و الثالث 250.00 دينار اضافة الى شهادات تقديرية .

من نفس القسم فـنون وثـقافـة