اتفاق هام بين بين أقوى حليفين في افريقيا بشأن ملف الصحراء الغربية

الجزائر-سارة.ب: اتفقت الجزائر وجنوب إفريقيا خلال زيارة وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم إلى بريتوريا على التمسك بدعم قرارات مجلس الأمن الدولي حول ملف الصحراء الغربية.

وحسب بيان ختامي توج المحادثات المشتركة بين بوقدوم ونظيرته الجنوب إفريقية ناليدي باندور، فقد اتفق الطرفان على تعزيز التعاون في المجالين التجاري والإقتصادي، بما يتناسب مع مستوى العلاقات السياسية.

وبشأن الملف الصحراوي، أعرب الجانبان عن قلقهما إزاء انهيار اتفاق وقف إطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو، كما دعا الطرفان، الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي، إلى مضاعفة الجهود لإرساء مسار سياسي جدي، يفضي إلى استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.

وقال بوقادوم في تغريدة له عبر تويتر: "في إطار زيارة العمل التي أقوم بها إلى جنوب افريقيا، سعدت اليوم بالمشاورات الثرية والبناءة التي أجريتها اليوم مع الوزيرة ناليدي باندور حول عديد المسائل المتعلقة بالعلاقات الثنائية وكذا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وتعد جنوب إفريقيا أهم حليف استراتيجي للجزائر في القارة السمراء، خاصة في ملف دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، وكانت جنوب افريقيا خلال رئاستها الدورية لمجلس الأمن، الشهر الماضي، وراء إحباط محاولات من المغرب وفرنسا، لإسقاط قضية الصحراء الغربية من جدول أعماله.

من نفس القسم - تعـاون دولـي -