الجزائر تنشّط دبلوماسيتها على المستوى الإفريقي

الجزائر-سارة.ب: يقوم وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقادوم، اليوم الأربعاء بزيارة عمل إلى  مملكة ليسوتو، استمرارا لسلسلة الزيارات التي يؤديها إلى مختلف الدول الافريقية، والتطرق إلى المسائل الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وخلال هذه الزيارة،  حظي بوقدوم باستقبال الوزير الأول مويكيتسي ماجورو وتحادث مع نظيرته وزيرة الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية ماتسيبو راماكواي.

وأوضح ذات المصدر أن "المحادثات تمحورت حول واقع العلاقات الثنائية بين البلدين ودراسة سبل ووسائل تعزيز التعاون متعدد القطاعات"، كما تم التأكيد على ضرورة استكمال الاطار القانوني و تكثيف الاتصالات على كل المستويات تحسبا لانعقاد الدورة الافتتاحية للجنة المشتركة.

كما تم التطرق للمسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك حيث اتفق الطرفان على ضرورة تعميق التنسيق على مستوى المنظمات الاقليمية والدولية من أجل الدفاع عن مبادئ القانون الدولي وتحقيق أهداف المنظمة القارية في مجالات السلم والأمن والتنمية.

وفيما يخص الصحراء الغربية، أكد الطرفان على ضرورة أن يعمل الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة بالتشاور من أجل إطلاق مسار حقيقي من شأنه إستكمال مسار تصفية الاستعمار.

ويوم امس الثلاثاء، حظيصبري بوقدوم بعاصمة جنوب افريقيا بريتوريا، باستقبال مطول من طرف الرئيس الجنوب الافريقي  سيريل رامافوزا، أين اغتنم بوقدوم اللقاء لينقل الى الرئيس رامافوزا تمسك الرئيس تبون الثابت بتقوية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين و التزامه بإضفاء حركية جديدة على التعاون الثنائي.

كما أعرب الرئيس الجنوب الافريقي عن ارادته في العمل مع شقيقه عبد المجيد تبون على تطوير التعاون الثنائي في أبعاده السياسية و الأمنية و الاقتصادية و الثقافية لأجل استغلال أمثل للفرص المتاحة في البلدين".

وقد شكل اللقاء فرصة لتناول المسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وبخاصة تلك المتعلقة بالسلم والتنمية في افريقيا، وللإشادة أيضا بتقاليد التشاور على كل المستويات وتوافق وجهات النظر مواقف البلدين في المحافل الاقليمية والدولية، وبالخصوص الصحراء الغربية، التي كانت محل مناقشة بين بوقادوم ونظيرته الجنوب افريقية،  أين أكدا على ضرورة تكثيف الجهود المشتركة على مستوى الاتحاد الافريقي ومنظمة الامم المتحدة من أجل النهوض بمصالح افريقيا والاستجابة للتطلعات الشرعية لشعوب القارة.

وخلال ذات اللقاء، قال بوقادوم  انه إدراكا منه للسياق الذي وصفه بأنه "بالغ الصعوبة" على الصعيدين الدولي والإقليمي، فان المباحثات قد شملت مجموعة واسعة من المسائل بدأ من "وضعية وآفاق العلاقات الثنائية الممتازة بين الجزائر وجنوب إفريقيا والتحديات الخطيرة للسلم والأمن في القارة، بما في ذلك الوضع في مالي وليبيا والصحراء الغربية والساحل ومناطق إفريقيا الوسطى، ولكن أيضًا التهديدات المتزايدة للإرهاب في جميع أنحاء قارتنا".

وفي ثالث محطة لزياراته، وصل وزير الخارجية، صبري بوقادوم، مساء اليوم الأربعاء، لأنغولا،  للتباحث حول العلاقات والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك  والعلاقات الثنائية بين البليدن وسبل تعزيزها.

من نفس القسم - تعـاون دولـي -