الجيش الوطني الشعبي الأقوى مغاربيا والثاني إفريقيا

الجزائر-سارة.ب: احتل الجيش الوطني الشعبي المرتبة الثانية من حيث القوة العسكرية في قارة إفريقيا للعام 2021، بعد الجيش المصري، حسب تصنيف موقع "غلوبال فاير باور" المختص بالشؤون العسكرية.

وحسب الموقع، حل جيش جنوب إفريقيا في المرتبة الثالثة متبوعا بالجيش النيجيري ثم المغربي الذي جاء في المرتبة الخامسة.

وقدر الموقع عدد أفراد القوات المسلحة النشطين في الجزائر بـ 280 ألف شخص، و551 طائرة و2024 دبابة، محتلا بذلك المرتبة الـ27 عالميا.

أما على المستوى العربي، فقد احتل الجيش الوطني الشعبي في المرتبة الثالثة بعد كل من الجيش المصري المركز 13 عالميًا والأول عربيا، والجيش السعودي ثانيا، حيث احتل المرتبة 17 عالميًا،  وخامسًا الجيش المغربي، وجاءت الإمارات في المرتبة السادسة، وسابعًا العراق، وثامنًا سوريا، وتاسعًا الكويت، في حين حلّت سلطنة عمان في المرتبة العاشرة، ثم الأردن في المركز الـ 11، تلاها اليمن؛ وفقًا للتصنيف.

وضمّ التصنيف 138 دولة، واعتمد على أكثر من 50 عاملًا مختلفًا لتحديد ترتيب الدول.

ولا يعتمد الترتيب على العدد الإجمالي للأسلحة المتاحة لأي دولة، بل يُركّز أيضًا، على تنوع الأسلحة لتوفير توازن أفضل.

وصُنّف الجيش الأمريكي أنه الأقوى في العالم، حيث يضم 1,4 مليون عسكري نشط، 13,233 طائرة وأكثر من 600 دبابة وميزانية قدرها 740 مليار دولار، وفي المركز الثاني، جاء الجيش الروسي بمليون عسكري نشط، 4,100 طائرة، 13 ألف دبابة وميزانية تقدر بـ 42,1 مليار، بينما أتى الجيش الصيني، الهندي والياباني في المراكز الثالث والرابع والخامس على التوالي.

من نفس القسم أمـن وعـدالة