48 أكاديميا وحقوقيا من مختلف دول العالم يطالبون بايدن بإلغاء قرار ترامب بشأن الصحراء الغربية

الجزائر-سارة.ب: دعت مجموعة من الأكاديميين والحقوقيين من مختلف دول العالم، الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في رسالة مفتوحة  لإلغاء قرار الرئيس الأمريكي السابق، ترامب، حول الصحراء الغربية.

وحسب وكالة الانباء الصحراوية التي نشرت مضمون الرسالة، فقد ذكر الموقعون ال45 الرئيس بايدن أن "الصحراء الغربية معترف بها كبلد غير محكوم ذاتيا من قبل الأمم المتحدة، ومحكمة العدل الدولية وكذا محكمة العدل الأوروبية، ووفقا لإجماع واسع من علماء القانون الدولي"، وبالتالي، تضيف الرسالة، "فمن حق شعب تلك الأمة تقرير مصيره واستقلاله إن اراد ذلك، من خلال إجراء استفتاء حر ونزيه، كما هو منصوص عليه في قرارات الأمم المتحدة".

وأضاف الموقعون على الرسالة بأن "الصحراء الغربية المعروفة رسميا باسم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، معترف بها كذلك من قبل عشرات الدول، وهي عضو مؤسس كامل العضوية في الاتحاد الأفريقي، الذي يحظر ميثاقه التغييرات أحادية الجانب للحدود الموروثة عن الاستعمار"، وعليه "فإن إعلان ترامب قد سجل تبني الولايات المتحدة احتلال بلد أفريقي معترف به قانونيا من قبل بلد آخر."

وأشارت الرسالة أن "السماح بالإبقاء على هذا القرار، سيقوض بشكل خطير سمعة الولايات المتحدة الأمريكية في القارة بل وقد يشجع دولا أخرى على الاعتقاد بأن بإمكانها التوسع دون حساب".

وذكرت العريضة كذلك بالمواقف الواضحة لمجموعة من أبرز السياسيين والدبلوماسيين الأمريكيين الذين عارضوا بشدة موقف ترامب من قضية الصحراء الغربية، وعلى رأسهم وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، جيمس بيكر، ومستشار الأمن القومي السابق لترامب، جون بولتون، بالإضافة إلى أعضاء كبار في مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين مثل الجمهوري، جيمس إينهوف، والديمقراطي باتريك ليهي.

كما ذكرت الرسالة جو بايدن من جهة أخرى كيف أن إدارة أوباما، التي كان هو نفسه جزء منها، قد سعت سنة 2013 لإدراج حماية ومراقبة حقوق الإنسان في مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية (المعروفة باسم المينورسو).

ودعا الموقعون على الرسالة جو بايدن في الأخير لإلغاء "اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالتوسع المغربي، والتشديد على ولاية حول حقوق الإنسان للمينورسو، وإلغاء خطط الولايات المتحدة لفتح قنصلية بمدينة الداخلة، في الصحراء الغربية، ودعم تقرير المصير في الصحراء الغربية".

وتجدر الإشارة أن الموقعين على الرسالة أساتذة جامعيين وحقوقيين من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، والجزائر، وفرنسا، واسبانيا، والمانيا، والبرتغال، واستراليا، وكندا، وايطاليا.

من نفس القسم - أخبـار الوطن -