وزارة التجارة: تجميد استيراد اللحوم الحمراء سيوفّر على الجزائر 200 مليون دولار سنويا

الجزائر-أسماء.ب: أشارت  وزارة التجارة الى ان اجراء تجميد استيراد اللحوم الحمراء الذي أقرته منذ الثلاثي الأخير لسنة 2020 سيوفر على الجزائر اكثر من 200 مليون دولار سنويا.

واوضح المدير العام للتجارة الخارجية في وزارة التجارة، خالد بوشلاغم لـ"واج" قائلا "أصدرت وزارة التجارة بالتنسيق مع وزارتي المالية و الفلاحة قرارا يقضي بتجميد استيراد اللحوم الحمراء الطازجة و المجمدة التي تعرف ارتفاعا في الطلب رغم وفرة المنتوج في السوق المحلية".

وتابع بوشلاغم في ذات السياق ان "هذا القرار يدخل في اطار ترشيد الاستيراد و تشجيع المنتوجات المحلية استجابة لتطلعات مربي المواشي و المسمنين الذين تضرروا من منافسة المنتج المستورد"، مضيفا أن الجزائر و على غرار كل البلدان، لديها ترسانة قانونية تسمح لها باتخاذ "اجراءات حمائية مؤقتة" لخفض عجزها التجاري او لحماية المنتجين المحليين حين يحسون بخطر المنافسة الاجنبية.

و حسب الارقام التي قدمها السيد بوشلاغم فإن واردات الجزائر من اللحوم الحمراء (البقر) بلغت 122 مليون دولار خلال عشرة (10) أشهر الاولى من سنة 2020 منها 67.5 مليون دولار لحوم طازجة و 54.5 مليون دولار لحوم مجمدة، مبرزا المنحى التصاعدي للواردات رغم وفرة المنتوج المحلي "و هو ما يتعارض مع مصلحة الاقتصاد الوطني".

كما ذكر المسؤول ان قيمة الصادرات في سنة 2019 بلغت 210 مليون دولار (135 مليون دولار لحوم طازجة و 75 مليون دولار من اللحوم المجمدة مقابل 186 مليون دولار في سنة 2018 من بينها 104.6 مليون دولار من اللحوم الطازجة و 81.4 مليون من اللحوم المجمدة .

من نفس القسم - إقتصـاد -