لجنة لعرابة تبرّر سبب اقترحها المناصفة بين الرجال والنساء في القوائم الانتخابية

الجزائر-سارة.ب: قال رئيس الجنة المكلفة الوطنية المكلفة بإعداد القانون العضوي للانتخابات محمد لعرابة، اليوم الأربعاء، إن مشروع القانون العضوي للانتخابات حمل 188 مادة جديدة أو مسها التعديل.

وأوضح لعرابة خلال  يوم دراسي حول مشروع القانون العضوي للانتخابات، لتقديم توضيحات حول مضمون الوثيقة، أوضح أن 73 مادة في المشروع جديدة بأكملها، وأن المشروع تضمن مفاهيم أساسية لجعلها في متنال الجميع,
 
كما اشار الى  أن 27 مادة تطرقت لمراقبة الحملة الانتخابية.

وقال لعرابة، إن اللجنة قامت بدراسة دقيقة للقوانين التي تنظم الانتخابات في بعض الدول الإفريقية والأوروبية، ودراسة عميقة لقانوني 2016 و2019 قبل الإعلان عن المواد والتعديلات الجديدة في مشروع قانون الانتخابات الجديد.

وأوضح، أن اللجنة قامت بدراسة دقيقة للقوانين التي تنظم الانتخابات في بعض الدول الإفريقية والأوروبية، قبل الخروج بالمواد والتعديلات الجديدة.

وأكد: كان لنا لقاءات مع وزير الداخلية ومع رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، خلال مراحل إعداد القانون العضوي لتنظيم العملية الانتخابية.

وفي كلمته، أكد وليد عقون مقرر اللجنة أن مقترح المناصفة بين الرجال والنساء في القوائم، كان حتمية بعد تعديل النظام الانتخابي الذي لا يتماشى مع نظام الكوطة السابق.

وأضاف لعقون يقول إن القانون الجديد، يضم تكفل الدولة بكل المصاريف المترتبة عن الحملة الانتخابية للشباب.

من نفس القسم - سيـاســة وأراء -