جزيرة كابريرا.. سيناتور إسباني يطالب حكومته بالتحرك ضد "التدخل" الجزائري!!

الجزائر-أسماء.ب: دعا بيسينس بيدال السيناتور اليساري الإسباني، عن تكتل "ميس" في جزر "بالما دي مايوركا"، مدريد إلى منع ما أسماه "التدخل" الجزائري في البحر المتوسط وحماية جزيرة "كابريرا".

جاءت دعوة بيسينس بمناسبة عرض وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية أرانتشا غونثاليث لايا البرنامج الدبلوماسي لحكومتها (2021 - 2024) أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ أمس الخميس.

وقالت صحيفة "دياريو دي مايوركا" المحلية، إن بيسينس طالب الوزيرة "بالدفاع عن المياه الإقليمية للحظيرة الوطنية لـ "كابريرا" ضد تدخل الجزائر" في بيان صحفي صادر عن تكتله "ميس" نقلته مختلف وسائل االعالم المحلية..

تجدر الإشارة إلى أن الجزائر وإسبانيا تعملان على تجاوز الخلاف الذي طرحه ترسيم الحدود البحرية بين البلدين وأدى إلى تشنج في العلاقات بينهما قبل عام إثر صخب إعلامي وجدل سياسي في إسبانيا اتّهمت الجزائر بمقتضاه بـ "غزو" جزيرة كابريرا والعمل على ضمها لسيادتها في إطار منطقتها الاقتصادية الخالصة، وهو ما نفاه حينها جملة وتفصيلا وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم.

وتلا ذلك الجدل الإعلامي السياسي في إسبانيا زيارة وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية الجزائر وتم الاتفاق خلالها على تجاوز الخلاف بالتفاوض مثلما يقتضيه القانون الدولي عندما تتداخل الحدود البحرية بين الدول.

وأوضح حينها بوقادوم قائلا: "القرار الذي اتخذته الجزائر قبل سنتين، يشير إلى أن الحدود يتمّ رسمها بعد مفاوضات، وما رُوّج من أخبار حول وجود مشاكل في هذا الخصوص، له أهداف أخرى"، مشيرًا إلى أن معاهدة البحار تُعطي الحق للدول برسم حدود إلى 200 عقد بحرية.

وأردف "في حال كانت المسافة ضيّقة، فالمعاهدة تعطي حقّ المفاوضات بين البلدين".

كما شدّد المتحدث، قائلًا "أقول وأكرّر بخصوص الحدود البحرية مع فرنسا وإسبانیا وإيطالیا، فإنها تخضع لقانون البحار، وحسب الأمم المتحدة، كل دولة لھا الحقّ في ترسیم حدودھا"؛ موضّحًا "ھناك مناطق قد لا نتفق علیھا، وھذا يستدعي إجبارية المفاوضات".

من جانبها وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية، أرشنا غونزاليس لايا، أوضحت بأن "إسبانيا والجزائر متفاهمتان تمامًا فيما يتعلق بالحدود البحرية، لأننا نعمل سويًا على استقرار الساحل وحماية حوض المتوسّط إلى جانب استقرار منطقة الساحل".

وتابعت: "الجزائر ومدريد، اتفقتا على الدخول في مفاوضات لحلّ مشكل الحدود في حال حدوث خلافات"، مضيفة أنها "لاقت تجاوبًا من الجزائر لحل المشكل".

من نفس القسم - أخبـار الوطن -