قرارات وتسهيلات جديدة لفائدة الجالية لتحقيق مشاريعهم وإنشاء مؤسساتهم بأرض الوطن

الجزائر-سارة.ب: كشفت مصالح الوزارة المنتدبة المكلفة بالمؤسسات المصغرة، اليوم الثلاثاء، عن جملة من القرارات والتسهيلات لفائدة أفراد الجالية الوطنية بالخارج من أجل تشجيعهم على تحقيق مشاريعهم وإنشاء مؤسساتهم المصغرة بأرض الوطن.

وبهدف تسهيل الإجراءات الإدارية المرافقة لذلك في إطار الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية، خاصة في ظل الظروف الصحية العالمية وإجراءات منع السفر، فقد قررت الوزارة المنتدبة إعفاء شباب الجالية الوطنية الراغب في إنشاء مؤسسة مصغرة في إطار الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية من شرط التنقل لأرض الوطن للقيام بالإجراءات الإدارية الأولية الخاصة بإنشاء المؤسسة المصغرة على مستوى الوكالات الولائية.

حيث يمكن توكيل طرف ثاني عن طريق وكالة صادرة عن المراكز الدبلوماسية والقنصلية الجزائرية بالخارج مصحوبة بنسخة من البطاقة القنصلية سارية الصلاحية ونسخة من جواز السفر الجزائري ساري الصلاحية للمعني (الموكل).

وأشارت الوزارة إلى أن هذا الإجراء يبقى صالحا طيلة عملية تكوين الملف واستيفاء الشروط المنصوص عليها من طرف الوكالة؛ وعند استيفاء جميع الشروط واستكمال الملف المتعلق بإنشاء المؤسسة المصغرة، يتم برمجة المعني بالأمر لحضور جلسة أمام لجنة انتقاء واعتماد وتمويل مشاريع الاستثمار الخاصة بالوكالة، لدراسة مشروعه واعتماده.

 
وفي حالة عدم مقدرة المعني بالأمر الحضور أمام اللجنة وتقديمه تبريرا يؤكد ذلك، يتم عقد الجلسة عبر تقنية التحاضر المرئي بين أعضاء اللجنة والمعني بالأمر؛ وفي حالة اعتماد المشروع من طرف اللجنة، يلتحق المستفيد/المعني بالأمر بأرض الوطن في الآجال التي تحددها له اللجنة من أجل مباشرة الإجراءات العملية لتنفيذ المشروع.
 
أما بخصوص الدورة التكوينية المتعلقة بآليات خلق المؤسسة المصغرة، والتي يعد القيام بها أحد الخطوات المطلوبة، يتم تعويضها بدورة تتعلق بآليات تسيير المؤسسة المصغرة بعد المصادقة على المشروع.

من نفس القسم - إقتصـاد -