تحويل الطريق العابر للصحراء إلى رواق للتجارة بين البلدان الأعضاء

الجزائر-أسماء.ب: أكد رئيس المجلس الوطني الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي، رضا تير، أن الطريق العابر للصحراء كفيل بأن يكون محركا للتنمية الاقتصادية اذ ما تحول الى رواق للتجارة بين البلدان الأعضاء في مشروع المنشأة البينية الافريقية الممتد على 9900 كلم.

و اشار تير في تدخل له بمناسبة يوم دراسي حول الطريق العابر للصحراء الذي نظمه المجلس الوطني الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي و لجنة الربط للطريق العابر للصحراء، الى اهمية تجسيد مشروع الطريق العابر للصحراء سيما من خلال انشاء رواق اقتصادي بين البلدان الاعضاء في هذا المشروع الذي يعد أداة للاندماج الاقليمي و التنمية التجارية البينية الافريقية.

و اضاف في هذا الخصوص انه "لهذا السبب ينبغي على البلدان الاعضاء في الطريق العابر للصحراء اثارة نقاش من اجل ترقية هذا الطريق الاستراتيجي الى رواق يصبح محركا حقيقيا للنمو الاقتصادي و التنمية في افريقيا"، مشيرا الى الفرصة المتاحة من خلال تجسيد منطقة التبادل الحر الافريقية التي تمنح "نفسا جديدا" للطريق العابر للصحراء.

كما اكد رئيس المجلس بحضور امناء عامون لعديد الدوائر الوزارية و ممثلين دبلوماسيين للبلدان الاعضاء في  لجنة الربط للطريق العابر للصحراء (تونس، مالي و التشاد و نيجيريا) ان الانفتاح على عدد اكبر من البلدان الافريقية سيسمح بالرفع من حجم المبادلات و يجلب استثمارات اكبر.

 

من نفس القسم إقتصـاد