وفاة الكاتب عبد الكريم خمال متأثرا بفيروس كورونا

الجزائر-سارة.ب: توفي أمس الجمعة، الكاتب عبد الكريم خمال، متأثرا بصراع مع فيروس كوفيد 19 عن عمر يناهز السبعين عاما.

وقدمت وزيرة الثقافة تعزيتها إلى عائلة الفقيد، جاء فيها: "ببالغ الحزن والتأثر، تلقت وزيرة الثقافة والفنون السيدة مليكة بن دودة، نبأ وفاة الكاتب عبد الكريم خمال، متأثرا بصراع مع فيروس كوفيد 19 عن عمر يناهز السبعين عاما".
 
وأضافت: "وبرحيل هذا الكاتب المخضرم والمبدع باللغة الفرنسية، تفقد الساحة الأدبية قلمًا مُشعًّا بدأ الكتابة وبشكلٍ منتظمٍ منذ ثمانينيات القرن الماضي. وعلاوة على انشغاله بالكتابة التي وفد إليها من اختصاص علوم الزراعة في الجامعة، فقد خاض الراحل تجربة سياسية جديرة بتسليط الضوء عليها. إذ ترأس الكاتب عبد الكريم خمال خلال فترة (1989-1997) المجلس الشعبي البلدي لعين بن بيضاء بولاية ڨالمة؛ ومع ذلك لم ينقطع عن الإبداع بل زاد توهّجه وحضوره اللافت في الساحة الأدبية".
 
وتابعت الوزيرة تقول في برقية تعزيتها: "وبعيدًا عن الأضواء، فقد عاش الفقيد -وهو من مواليد عنابة في15 نوفمبر 1951- لأجل الكتابة والإبداع؛ ليُثريَ المكتبة الوطنية بمؤلفات عديدة منها : “جثة العار” سنة 2011، "متمردو الجبل الأسود” سنة 2015، وأعمال أخرى تنتظر النشر. وإذ تتقدم السيدة الوزيرة بخالص التعازي وأصدق المواساة إلى أهل الفقيد، وكتاب المنطقة تحديدًا والجزائر عامة؛ فإنها تدعو إلى الاحتفاء بمنجزات الراحل حتى تضيء المكتبة الجزائرية من جديد.
"إنّا لله وإنّا إليه راجعون".

من نفس القسم فـنون وثـقافـة