زغماتي: هكذا أصبحت الصفقات العمومية واحدة من الثغرات الكبرى للفساد..

الجزائر-سارة.ب: قال بلقاسم زغماتي وزير العدل حافظ الأختام، اليوم الأربعاء، إن الصفقات العمومية هي عامل للدفع الاقتصادي والتنمية وليست مصدرا لهدر الوقت والأموال. 

وأوضح زغماتي خلال كلمة افتتاحية له بمناسبة افتتاح ملتقى ينظمه مجلس الدولة حول "إشكالية نضج المشاريع وأثرها على منازعات الصفقات العمومية"، أن لا أحد ينكر بأن الجزائر قد خصصت طوال العقود الماضية موارد مالية كبيرة من اجل انجاز مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورغم كل ما تم تحقيقه مالمنشآت والبرامج فلا يمكن انكار أن اموال طائلة هُدرت وتم استنزافها في كل مرحلة من مراحل الصفقات العمومية. 

واعتبر زغماتي أن الصفقات العمومية هي واحدة من الثغرات الكبرى التي استفحلت من خلالها ظاهرة الفساد واستغلال الوظيفة العامة لتحقيق منافع خاصة وغير مشروعة بسبب ضعف مؤسسات المتابعة والرقابة المتخصصة وضعف الآليات القانونية والمؤسساتية. 

وأضاف زغماتي ان مراحل نضج المشاريع ظلت تسند الى مكاتب دراسات خاصة او تابعة لاصحاب المشاريع او من الهيئات العمومية وهي ذات امكانيات تقنية محدودة وقليلة الخبرة وهو ما شكل نقطة ضعف زادها ضغط التسرع من قبل الهيئات العمومية المكلفة بالانجازات الشيئ الذي كان يؤدي الى انطلاق المشاريع دون الوصول الى مراحل نضجها باعتماد دفاتر شروط سطحية غير ملائمة ما يوصل الى نتائج ضعيفة 

من نفس القسم أمـن وعـدالة