وهران.. عالم الذرة العراقي-الجزائري كاظم العبودي في ذمة الله

الجزائر-سارة.ب

توفي صباح اليوم الثلاثاء، الأستاذ الدكتور كاظم العبودي(74سنة)، خبير الفيزياء الحيوية وعالم الذرة العراقي،الجزائري، بالمستشفى العسكري وهران بعد معاناة مع مرض السرطان.

الدكتور العبودي هو أستاذ التعليم العالي بجامعة وهران منذ سنة1984 ، حصل على الجنسية الجزائرية أيضا، من مواليد محافظة ميسان بالعراق سنة 1947، كان يفترض ابتعاثه سنة 1965 منحة من طرف وزارة الدفاع العراقية لدراسة هندسة الطيران بروسيا.

اشتغل استاذا في الجزائر بين1972_ 1975.في اطار البعثة العراقية، وسنة 1975حصل على منحة إلى بولندا ،تخصص في الفيزياء الحيوية جامعة لودز،حيث حاز الدكتوراه في الفيزياء التطبيقية النووية 1983، ثم دكتوراه ثانية في الكيمياء الاشعاعية سنة1987،بعد منحة من منظمة التضامن الأفرواسيوية.
 
 قدم لدكتوراه دولة ثالثة جامعة وهران سنة 2011 حول فلسفة الأخلاق من خلال المعالجة البيئية للنشاط الإشعاعي وتأثير أسلحة الدمار الشامل . له عديد المؤلفات في الإشعاعات النووية ،اليورانيوم المنضب ، التاريخ، الترجمة فضلا عن اسهامات في الحقل الشعري والأدبي.
 
 درس في بيروت ودمشق ثم عاد إلى الجزائر سنة1984 وكان ممن ساهموا في قسم الفيزياء الحيوية بجامعة وهران ومدير بحث فرق ومخابر متعلقة بالميكروبيولوجيا التطبيقية .
 
عرف في العراق ب "الدكاترة كاظم العبودي" لموسوعيته العلمية، نظرا لسمعته الأكاديمية وعضوية عديد المنظمات الدولية في مجال الطاقة الإشعاعية واللجنة الاستشارية لمحكمة بروكسل ، ولأنه كان منسقا للجنة الجزائرية لمناصرة الشعب العراقي والفلسطيني ضد الحصار سنة1990،ساهمت كتاباته باللغة الانجليزية والبولندية مع آخرين في الدفع المتعلق بالجرائم النووية الفرنسية، واشرافه على دراسة علمية لمناطق الاشعاع بين منطقة الزبير العراقية وذ"اينكر - بتمنراست" الجزائرية.

من نفس القسم وطني