البوفيسور نافتي: يجب العودة الى تشديد التدابير لأن التكهنات تؤكد بأن القادم أصعب

الجزائر-محمد.ب

دعا المختص في طب الأمراض التنفسية البروفيسور سليم نافتي، السلطات إلى التعامل مع الوافدين من خارج الوطن بأكثر صرامة و حزم، وتطبيق حجر صحي على هؤلاء مع إجراء مراقبة و تحاليل دورية.

ودعا أيضا إلى تطبيق تدابير صارمة على كل الأجنبي الذي يدخل تراب الوطن دون تساهل أو تهاون لتفادي السلالات المتحورة التي نتشر بسرعة، مشيرا إلى الجزائر لا تحتمل تزيادا في عدد الاصابات لأن امكانياتها الصحية لا تقوى على ذلك.
 
كما شدد البروفيسور خلال حديثه لاذاعة الجزائر من سطيف اليوم، على ضرورة  القيام بتحقيقات وأبحاث وبائية لتطويق كل البؤر لان تقديم أرقام كل يوم لا يكفي.
 
وقال: "نجهل لحد الآن النسبة المئوية للمصابين بكورونا في الجزائر". وأَضاف: "نحتاج الى تعميم تحاليل ال pcr لتجاوز النقص المطروح في بعض المستشفيات".
 
وبالنسبة للسلالات الجديدة لكورونا، قال انها ذكية و تتحول دوريا و تصيب الفئات العمرية الصغيرة أكثر بمعنى الاطفال والشباب، مشيرا الى ان الفيروس الذي ظهر في ديسمبر 2019 يختلف عن الفيروس المنتشر حاليا.
 
وتابع: "يجب العودة الى صرامة تدابير الوقاية لأن التكهنات تقول بأن القادم أصعب ويجب التسريع في وتيرة التلقيح لتدارك التأخر المسجل وكذا الوصول الى مناعة جماعية، مع جلب أكبر عدد من اللقاحات مهما كان نوعها و هذا يتطلب اموالا ضخمة".

من نفس القسم - صحة وعلوم -