هذا موعد إعلان السعودية قرارات تنظيم الحج والعمرة...

الجزائر-سارة.ب

يترقب العالم الإسلامي القرارات الرسمية، التي ستعلن عنها السعودية بشأن عملية تنظيم الحج والعمرة لهذا الموسم.

ونقل موقع "العربية.نت" عن مصادر سعودية وصفها بالمطلعة، أن العديد من العوامل يتم دراستها قبل اتخاذ القرارات، منها استمرار تفشي الوباء والسلالة الهندية ونسبة التلقيح داخل المملكة.

وأضافت المصادر أن القرار المتعلق بتنظيم الحج يتم دراسته في الوقت الراهن ومن المحتمل إعلانه في قبل نهاية ماي الجاري.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة السعودية، المهندس هشام بن عبد المنعم سعيد، إنه "لم تصدر حتى الآن أي تعليمات رسمية بخصوص إقامة مناسك الحج لهذا العام 1442هـ".

فيما قال مستشار رئيس شؤون الحرمين الشريفين ومستشار اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالسعودية سعد القرشي، في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية إن القرارات الرسمية لم تتخذ حتى الآن.

وأضاف أنه من الممكن استمرار تنظيم الحج بشروط وبأعداد محددة، يمكن التحكم فيها.

وشدد على أنه وحسب إعلان وزارة الحج والعمرة فإن أداء الحج والعمرة يشترط الحصول على اللقاح، وأن الآلية سيتم تطبيقها إلى جانب كافة الإجراءات الأخرى.

 من ناحيته، قال فهد فايز الوذيناني، عضو لجنة التنمية السياحية بمكة المكرمة، في حديثه لوكالة سبوتنيك إن قطاع الحج والعمر ينتظر القرارات، التي ستصدر بشأن تنظيم الحج.

وأضاف  أن حالة الترقب تتعلق بالتحور الهندي للفيروس، إلا أن المملكة استطاعت تنظيم الحضور داخل الحرم خلال شهر رمضان.

وأوضح أن المملكة فتحت الحدود بخطوات عملية ومدروسة، كما شهد الحرم حضورا كبيرا خلال العشر الأواخر من شهر رمضان بشكل منظم وناجح، وأنه بمثابة الاختبار لعملية تنظيم الحج.

وتوقع الوذيناني أنه في ظل ضيق الوقت وعدم وضوح الرؤية الخاصة بالتحورات الخاصة بالفيروس، وكذلك عدم وصول السعودية لنسبة التلقيح اللازمة لفتح الأجواء، فإن عملية الحج ستكون على نطاق ضيق جدا قد لا تتخطى 100 ألف حاج هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات.

من نفس القسم - أخبـار الوطن -