فضيحة بيغاسوس.. الكيان الصهيوني يفضح نظام المخزن المغربي

الجزائر-سارة.ب

فضح عضو بالبرلمان الصهيوني نظام المخزن المغربي عندما قال إن لجنة مراجعة برلمانية قد توصي بتغييرات في سياسة التصدير الدفاعي بسبب إساءة استخدام برنامج للتجسس تبيعه شركة (إن.إس.أو) الصهيونية لعدة دول منها المغرب، وهو بمثابتة اعتراف من الكيان بأن المغرب استخدم فعلا البرنامج لأغراض تجسس وهو ما يحاول المغرب تفنيده.

ونقلت وكالة رويترز عن رام بن باراك، رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست قوله لإذاعة الجيش الصهيوني: "علينا بالتأكيد إعادة النظر من جديد في موضوع التراخيص التي تمنحها وكالة مراقبة الصادرات الدفاعية برمته".

وعين الكيان فريقا وزاريا لتقييم تقارير منشورة منذ يوم الأحد، بعد تحقيق أجرته 17 مؤسسة إعلامية، قال إن برنامج بيغاسوس الذي تنتجه شركة (إن.إس.أو) جرى استخدامه من طرف المغرب في عمليات ناجحة ومحاولات لاختراق هواتف ذكية لصحفيين ومسؤولين حكوميين ونشطاء في مجال حقوق الإنسان.

وكان زعماء دوليون من بين أولئك الذين قالت المؤسسات الإعلامية إن أرقام هواتفهم مدرجة في قائمة الأهداف المحتملة، بمن فيهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الباكستاني عمران خان.

من جهته قال متحدث باسم الحكومة الفرنسية إن الرئيس ماكرون سيعقد اجتماعا خاصا لمجلس الوزراء صباح اليوم الخميس لمناقشة هذا الأمر.

وقال بن باراك إن الفريق الوزاري الصهيوني "سيجري مراجعات، وسنحرص على النظر في النتائج ومعرفة ما إذا كنا بحاجة لإصلاح الأمور هنا".

وتعمل وكالة مراقبة الصادرات الدفاعية من داخل وزارة الدفاع الإسرائيلية وتشرف على صادرات شركة (إن.إس.أو). وقالت كل من الوزارة والشركة إن برنامج بيجاسوس الهدف من استخدامه تعقب الإرهابيين أو المجرمين فقط، وإن جميع عملاء الشركة الأجانب خضعوا لعمليات تدقيق.

من نفس القسم - أخبـار الوطن -