تعليم عالي.. تحديد موعد الدخول الجامعي ونظام التدريس العام المقبل

الجزائر-سسارة.ب

كشف مدير التكوين  والتعليم العاليين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بوعلام سعيداني، عن اعتماد نظام جديد لاحتساب معدلات القبول في التخصصات التي تتطلب معدلا عاليا، كما حدد التواريخ الدقيقة وأجال التسجيلات والطعون لحاملي شهادة البكالوريا.

ولفت سعيداني لدى حلوله ضيفا على الإذاعة الجزائرية الى اعتماد نظام جديد للتوجيه في التخصصات التي كانت تتطلب معدلا عاليا، وفق ما سماه المعدل الموزون وذلك باحتساب معدل شهادة البكالويا مضروب في اثنين زائد معدل المادة أو المادتين الأساسيتين لتقسم على 3، وهو ما يضاعف حظوظ الناجحين في البكالوريا بمعدلات منخفضة نسبيا والذين يملكون نقاطا جيدة في المواد الرئيسية بالالتحاق بالتخصصات التي يرغبون فيها على غرار الطب والتكنولورجيا والمدراس العليا.

وأضاف المتحدث ذاته أن وزارة التعليم العالي اعتمدت نظام التسجيل عن بعد هذا العام نظرا  لتدهور الوضع الصحي بسبب جائحة كوفيد-19، بداية من الأيام الافتراضية المفتوحة على الجامعات التي انطلقت منذ 24 جويلية الجاري إلى انطلاق عملية الاختيار والرغبات من 27 الى غاية 29 جويلية لتليها مرحلة دراسة بطاقة الرغبات، التي تعلن نتائجها يوم 8 اوت المقبل.

فيما تبدأ التسجيلات الرسمية يوم 4 سبتمبر ، وتنطلق الدراسة رسميا بتاريخ 18 من شهر سبتمبر، كما خصصت الوزارة  أسبوعا للتسجيلات الاستثنائية  من (11 سبتمبر الى غاية 18) لإعطاء فرصة ثانية لبعض الحالات الاستثنائية التي لم تستطع لسبب ما التسجيل في الاجال المحددة.

وحول طريقة التدريس المعتمدة هذا العام أكد ضيف القناة الأولى أن الوزارة أقرت الطريقة ذاتها التي اعتمدت العام الماضي وساهمت في إنجاح الموسم الدراسي رغم جائحة كورونا وذلك بالدمج بين نظامي التعليم عن بعد في المواد الثانوية والتعليم الحضوري في المواد الأساسية.

من نفس القسم - صحة وعلوم -