الرباط توافق على تعيين دي ميستورا مبعوثا أمميا للصحراء الغربية

الجزائر-سارة.ب

وافق المغرب على تعيين الأمين العام للأمم المتحدة مبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، وفق ما أوردته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وقال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة إن هذه المشاورات جارية وسيتم الإعلان عن تعيين ستافان دي ميستورا في الأيام  القليلة المقبلة، بعد موافقة أعضاء مجلس الأمن.

وأضاف في تصريح لوكالة الغرب العربي للأنباء، لقد تم التشاور، مع المغرب مسبقا بشأن هذا التعيين، و قد أبلغت المملكة أنطونيو غوتيريش موافقتها.

ويعد تعيين دي ميستورا تتويجا للضغوط التي مورست على المغرب خلال الاسابيع  الماضية في فرضه مبعوثًا شخصيًا  للامين العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية.

وتجري حاليا مشاورات بين أعضاء مجلس الأمن للموافقة على تعيين المبعوث الشخصي الجديد الى الصحراء الغربية ومن المرجع ان يتم الاعلان  عن تعيينه خلال الايام القليلة المقبلة.

وكان  ممثل جبهة البوليساريو لدى الامم المتحدة,  سيدي محمد عمار اكد مؤخرا ، أن المغرب هو من يعرقل تعيين مبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، لتكريس سياسة الامر الواقع و الإبقاء على حالة الجمود السياسي بالمنطقة، مطالبا مجلس الامن الدولي بإجراءات "عاجلة و فورية" لردع دولة الاحتلال.

وكانت الأمم المتحدة، قد اعلنت الشهر الماضي عن تعيين الروسي ألكسندر إيفانكو مبعوثا أمميا خاصا في الصحراء الغربية، ورئيسا لبعثة الاستفتاء على تقرير المصير في إقليم (مينورسو).

 

من نفس القسم دبلـوماسـية