أبوشمالة يطالب محمد السادس بالاستقالة من لجنة القدس

الجزائر-أمينة.ج

طالب الكاتب الفلسطيني الشهير الدكتور فايز ابوشمالة من خلال مقال له نشر الاحد بموقع "فلسطين اونلاين"، ملك المغرب محمد السادس بالاستقالة من رئاسة لجنة القدس، و"ترك المهمة المقدسة لمن يقدر على حملها".

وطرح الدكتور أبو شمالة السؤال التالي: "على الحكومة المغربية وعلى ملك المغرب.. لماذا تتقربون من عدو الأمة؟ ألستم عربًا، وتمثلون قلب الأمة النابض وفاءً لعقيدتكم؟ فلماذا تتلهفون على لقائهم، وتصفقون وترقصون لزيارتهم، ويعلن وزير الخارجية المغربي أنه بشوق للقاء وزير الاقتصاد ووزير الحرب الإسرائيلي؟ ماذا يحمل وزير الحرب لكم غير السكاكين التي ذبح فيها حي المغاربة العربي في القدس سنة 67، وأقام على أنقاضه ما يطلقون عليه كذبًا (ساحة حائط المبكى)؟ فهل مثل هؤلاء القتلة والإرهابيين جديرون باللقاء؟ وهل يستحقون منكم الاستقبال والتعاون والمشاركة وتبادل الخبرات والثروات؟".

واجاب على سؤاله المطروح  في نفس المقال بالقول :

"يلمع مع ضوء الشمس على قبة الصخرة المشرفة في المسجد الأُقصى، التي تصرخ وجعًا وحزنًا من خذلان الأنظمة العربية، وهي تئن، وتتساءل: هل حرر ملك المغرب مدينة القدس من الاحتلال الإسرائيلي -بصفته رئيس لجنة القدس- لتستقبل حكومته الإسرائيليين بهذه الحفاوة؟ أم هل صار رئيس لجنة القدس مقتنعًا ببقاء القدس والمسجد الأقصى وكنيسة القيامة تحت السيطرة الإسرائيلية؟ وفي هذه الحالة يكون ملك المغرب قد استسلم للأمر الواقع، وفتح أبواب المغرب ومواردها للوفود الإسرائيلية! وإذا كان ذلك كذلك، فإننا نطالب ملك المغرب بالاستقالة من رئاسة لجنة القدس، وترك المهمة المقدسة لمن يقدر على حملها، ويعمل على تحرير المقدسات، لا لمن يقيم العلاقات الدبلوماسية، ويطبع مع منتهكي الحرمات".

من نفس القسم - أخبـار الوطن -