بعد 16 عاما في منصبها.. أنجيلا ميركل تغادر

الجزائر-محمد.ب

تغادر أنجيلا ميركل  اليوم مكتبها، بعد 16 عاما مستشارة اتحادية لألمانيا.

تتولى ميركل منصب المستشارة الألمانية منذ خريف عام 2005، كما ترأس الحزب المسيحي الديمقراطي، أقوى الأحزاب السياسية الألمانية حاليا. وقد اختارتها مجلة "فوربس" أكثر من مرة كأقوى امرأة في العالم.

ترعرعت ميركل المولودة عام 1954 في جمهورية ألمانيا الديمقراطية ذات النظام الشيوعي سابقا. تتمتع منذ عام 1990 بعضوية البرلمان الألماني عن الحزب المسيحي الديمقراطي.

ومنذ عام 2000 تترأس الحزب. وهي الآن مستشارة ألمانيا للمرة الرابعة. تتولى ميركل هذا المنصب منذ نوفمبر 2005.

وقد بدأت ولايتها الرابعة بعد فوز حزبها بأعلى نسبة من الأصوات في الانتخابات البرلمانية في سبتمبر2017 واتفاقها مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي على تشكيل حكومة ائتلافية.

وستجرى انتخابات البوندستاغ في هذا الشهر، وبعد ذلك سيتم تشكيل حكومة جديدة، في حين لم تقدم ميركل نفسها لمنصب المستشارة، لكنها لم تكشف بعد عن خططها للمستقبل، ملمحة إلى أنها "تستطيع مواصلة مسيرتها المهنية".

وقد أجابت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارتها إلى الولايات المتحدة على سؤال يشغل البعض حول ما تنوي فعله بأول يوم لها بعيداً عن مسؤولية قيادة البلاد باعتبارها مستشارة.

وأكدت المستشارة الألمانية حاجتها إلى الراحة، فترغب في التمتع باستراحة للتفكير في الأمور التي تثير اهتمامها، مضيفة أنها لم يكن لديها خلال الـ16 عاماً الماضية “الوقت الكافي لذلك”.وفقا لوسائل الإعلام الأمريكية .

وعن أول يوم من دون لقب المستشارة قالت ميركل: “سأحاول أن أقرأ إلى أن أشعر بالنعاس ثم أخلد للنوم وبعدها نرى ماذا سيحدث”.

ويحق لميركل بعد ترك وظيفتها الحصول على مكتب خاص بها وتوظيف مساعدين وسكرتير وسائق على نفقة الدولة.

 

من نفس القسم - أخبـار الوطن -