مدريد تطلق رصاصة الرحمة على "حلم" المغرب

جهيد.م-وكالات

أفادت صحيفة "ثينكو دياس" الإسبانية نقلا عن مصدر حكومي اسباني ان مدريد تستبعد بيع الغاز الجزائري إلى المغرب من خلال عكس حركة تدفق الغاز في انبوب المغرب العربي أوروبا وجعله من الشمال إلى الجنوب.

وكشف ذات المصدر الحكومي الذي فضل عدم كشف هويته، أن المغرب طلب من اسبانيا العودة إلى مشروع قديم وهو عكس حركة تدفق الغاز عبر انبوب المغرب العربي – أوروبا، لتزويده بالغاز الطبيعي الذي يحتاجه لتوليد الطاقة الكهربائية، بعد وقف الجزائر إمداد اسبانيا بالغاز عبر هذا الأنبوب اعتبارا من 31 اكتوبر المقبل، ويمر المغرب بذلك إلى استيراد الغاز من اسبانيا.

وحسب المصدر ذاته، فإن طلب المغرب جاء في ظل عدم توفر بدائل متاحة للغاز الجزائري وقدوم فصل الشتاء، لكن اسبانيا رفضت ذلك لأسباب تقنية وإستراتيجية، أهمها أن مدريد متخوفة من حدوث اضطرابات في التزود بالغاز خلال فصل الشتاء في ظل الطلب المرتفع والأسعار الملتهبة، رفضت الطلب المغربي واستبعدت اللجوء إلى هذا الخيار.

ويزور وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الجزائر، غدا الخميس، برفقة رئيسي “ناتورجي” و”إيناغاز”، لبحث ملف إمدادات الغاز من الجزائر لإسبانيا.

وأفادت وسائل إعلام إسبانية، أن زيارة وزير الخارجية الإسباني، تأتي بهدف ضمان إمداد إسبانيا بالغاز بعد قرار الجزائر بعدم تجديد عقد أنبوب المغرب العربي الذي يعبر المغرب إلى إسبانيا.

وبعد قطع العلاقات بين الجزائر والمغرب، أكدت وزارة الطاقة الجزائرية أن إمداد إسبانيا بالغاز سيتم عبر أنبوب الغاز “ميدغاز”، الذي يعبر البحر إلى إسبانيا.

من نفس القسم العالـم