الرئيس الصحراوي: لن نعود للوراء

اكد الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي، ان جبهة البوليساريو مستعدة لتحقيق سلام دائم وعادل في الصحراء الغربية لكن لن تعود للوراء في اشارة الى مرحلة ما قبل 13 نوفمبر 2020.

ونقلت صحيفة الباييس الاسبانية عن الرئيس الصحراوي في مؤتمر صحفي مع وسائل الإعلام الدولية مطالبته باعادة التفاوض على اتفاق وقف إطلاق النار مع المغرب ، والذي دخل حيز التنفيذ عام 1991 .

وأوضح الرئيس ابراهيم غالي ان تقرير المصير للشعب الصحراوي واستقلاله و إنهاء احتلال الصحراء الغربية ، آخر مستعمرة في إفريقيا”. تبقى خطوط حمراء بالنسبة للصحراويين.

واكد الرئيس الصحراوي ان المجتمع الدولي يجب أن يتكيف مع “الظروف الجديدة” التي أفرزتها حالة الحرب في الصحراء الغربية المتواصلة منذ 13 نوفمبر 2020.

و شدد  الرئيس الصحراوي  أن المبعوث الأممي الجديد ستافان دومينغو دي ميستورا لن يضطر بعد الآن إلى "مراقبة الامتثال لـ وقف إطلاق النار في مسؤولياته يجب ان تتركز حول تنفيذ الخطة ومعالجة قضية العودة إلى الحرب، فالوضع الجديد مختلف تمامًا عن سابقاته ويتطلب معالجة جديدة من مجلس الأمن لتصحيح الخطأ الذي تسبب في الفشل لمدة ثلاثين  عامًا وأدى إلى العودة إلى الحرب".

من نفس القسم - أخبـار الوطن -