الكونغرس الأمريكي ينهي الحلم المغربي في الصحراء الغربية

صادق الكونغرس الأمريكي على قانون الاعتمادات الذي يمنع بموجبه وزارة الخارجية الأمريكية من استعمال الميزانية المخصصة لها في بناء، تجهيز أو تشغيل قنصلية في الصحراء الغربية، والتي اختيرت مدينة الداخلة المحتلة مقرا لها.

واعتبر غالي الزبير، رئيس الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن، قرار الكونغرس الأمريكي نهاية الحلم المغربي بتحويل تغريدة ترامب الى عمل ميداني، بعدما ظنّ نظام المخزن أن افتتاح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة سيشكل تتويجاً حقيقياً لاعتراف ترامب، وأن هذه القنصلية ستكون بوابة لرجال الأعمال الأمريكيين واستثماراتهم الضخمة المقدرة، حسب متابعين، بـ 03 مليار دولار من جهة، وتثبيت لسياسة الاحتلال المغربي للصحراء الغربية، من جهة أخرى.

وأكد غالي في تصريح لصحيفة الشعب الجزائرية  أن قرار الكونغرس المتعلق بمنع افتتاح قنصلية أمريكية في الداخلة يشكل نهاية حقيقية وفعلية لتغريدة ترامب، وسيدفع بالدول “ذات قيمة”، التي زجت بها الرباط في مستنقع القنصليات الى مراجعة حساباتها والعدول عن افتتاح قنصليات لها في المدن المحتلة من الصحراء الغربية.

وأشار رئيس الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن أن وثيقة قانون اعتمادات ميزانية الحكومة الأمريكية تضمّنت في الصفحة رقم 201 ما وصفه بـ "نهاية الحلم المغربي في الصحراء الغربية".

من نفس القسم - أخبـار الوطن -