رفع سعر زيت المائدة وتحديد سعر بيع السكر

صدر في العدد ما قبل الاخير  من الجريدة الرسمية رقم 77 مرسوم تنفيذي يتضمن تعديل سقف سعر الزيت المائدة عند قيمة 650 دينار لصفيحة 5 لترات، ونفس الشيئ بالنسبة للسكر.

ونص مرسوم تنفيذي على تحديد السعر الأقصى للزيت عند الاستهلاك وكذا هوامش الربح القصوى عند الإنتاج والاسـتيراد وعند التـوزيع بالجملة والتجزئة لمادتي الزيت الغذائي المكرر العادي والسكر الأبيض. مع احتساب جميع الرسوم عند 650 دج بدلا من 600 دج.

كما جاء في ذات المرسوم محافظة التعديل الجديد على الأسعار القصوى السابقة لعبوات 2 لتر و1 لتر من زيت المائدة. ونفس الامربالنسبة للسعر الاقصى للسكر الأبيض غير الموضّب، والموضّب.

كما حدد المرسوم التنفيذي شروط وكيفيات بيع وتعليب السكر والزيت الموجهة للمستهلكين ، على غرار التأكيد على ضرورة  أن تكون كميات الزيت الغذائي المكرر العادي والسـكر الأبيض الموجهة للمستهلكين ذات تغليف خاص، ويحمل، بصفة مقروءة  ومرئية عبارة "زيت غذائي مكرر عادي مدعم" و"سكر أبيض مدعم".

وحدد ذات المرسوم أسعار البيع القصوى أوأسعار البيع الأقل من الأسعار القصوى المحددة مع إضافة شـريط أحمـر بعرض 5سنتـم يتـم وضعه أفقي الجزء العلوي من التغليف، كما اشترط المرسوم ضرورة  أن تخضع كــميات الزيـت الغذائي المكرر العادي والسكر الأبيض المـوجـهة للمصـنعين والمهنيين إلزاميا، لتغليف خاص، و  توضيب في رزم ذات وزن 10 كغ، على الأقل، بالنسبة للسكر الأبيض.

كما يجب على أصحاب المقاهي والمطاعم ومحلات الوجبات السريعة استعمال السكر الأبيض المعبأ في عبوات صغيرة .”(dosettes).

من نفس القسم إقتصـاد