طرد وإذلال وفد دبلوماسي مغربي في جنوب إفريقيا

تم يوم أمس، طرد وفد دبلوماسي مغربي يقوده يوسف العمراني السفير المغربي في جنوب أفريقيا من أشغال منظمة اتفاقية Pelindaba المتعلقة بجعل أفريقيا منطقة خالية من الأسلحة النووية AFCON.

ووفق وكالة الأنباء الصحراوية، فإن الوفد المغربى تسلل إلى الاجتماع رغم أن بلاده ليست طرفا فى الاتفاقية و بالتالي ليست عضوا في المنظمة، و رغم كل ذلك و خرقا للقواعد و الإجراءات، دخل إلى الاجتماع و جلس الى جانب وفود الدول الاعضاء و من بينهم الجمهورية الصحراوية و حاول إفشال الاشغال وزرع البلبلة ومحاولة إعطاء دروس في الشرعية و احترام القانون.

وبعد ان إنكشفت خلفية الوفد المتسلل، طلب المشاركون إبعاده لإفتقاده لشرعية الحضور لجلسة مغلقة لمنظمة ليس عضوا كاملا فيها، حيث أمرته الرئاسة مغادرة القاعة فورا و الا فان رجال التأمين الذين يشرفون على المؤتمر سيقومون بابعاده فورا.

ولم يبق بعد ذالك أمام الوفد المغربي الا مغادرة القاعة ذليلا مدحورا أمام أنظار المشاركين الذين استغربوا هذا السلوك المشين الذي لا يقوم به الدبلوماسيين المحترمين.

وقالت واص إن هذه السلوكات غير الدبلوماسية والبلطجية دأبت عليها الدبلوماسية المخزنية في نسختها البوريطية مثل ما حدث في مابوتو، مالابو و دكار و أماكن أخرى عديدة.

ونقلت الوكالة عن مراقبين للملف، أن النية المبيتة للدبلوماسية المغربية في افشال و زعزعة و تخريب العمل الأفريقي و زرع أسباب الفرقة و التشرذم في المؤسسات الأفريقية هو عمل يقوم به بالوكالة نيابة عن قوى خارجية لا ترغب في وجود تكتل افريقي قوى يهدد مصالحها الاستعمارية.

من نفس القسم - أخبـار الوطن -