مجلس الامن : الجزائر تجدد رفضها التام المشاركة في كل الموائد المستديرة حول الصحراء الغربية

الجزائر-جهيد.م

جدد الوفد الجزائري بنيويورك، بأن صيغة "الموائد المستديرة" لاستئناف المفاوضات حول الصحراء الغربية" و التي يشير اليها مشروع لائحة حول تمديد المينورسو" هي "غير مجدية".

وردت البعثة الجزائرية بشدة من خلال رسالة إلى رئيس مجلس الأمن "مارتين كيماني"، و التي تلقى رئيس منظمة الأمم المتحدة نسخة منها، على صيغة المفاوضات المسماة ب"الموائد المستديرة"  والمقترحة في المشروع.

وكتبت البعثة في هاته الرسالة التي اطلعت عليها  وكالة الانباء الجزائرية، أنه "بناءا على تعليمات من حكومتنا, أكتب لكم لتأكيد موقف بلدي مجددا, بخصوص ما يشار اليه في مشروع اللائحة حول تجديد عهدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو), من خلال ما يسمى ب”الموائد المستديرة".

ويوضح الوفد الجزائري أن "الجزائر لم تعتبر يوما أن هاته "الموائد المستديرة" كصيغة نهائية لتسيير العملية السياسية في الصحراء الغربية, بل بالأحرى كمرحلة انتقالية لمفاوضات بين مملكة المغرب و جبهة البوليساريو".

و اوضح الوفد أن "هاته -الموائد المستديرة- أثبتت عدم فعاليتها، كما أنها غير مجدية بحكم استغلالها من طرف السلطات المغربية للتهرب من مسؤولياتها, و تشويه واقع النزاع في الصحراء الغربية, كمسألة تصفية الاستعمار".

وتنبه البعثة الجزائرية بأن الجزائر لن تشارك بأي حال من الأحوال، في هاته  "الموائد المستديرة"، مجددة التزامها بدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة، لأجل بعث المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع , جبهة البوليساريو والمغرب".

وأكدت البعثة أن "الجزائر ترفض بشدة أي إشارة إلى التزام ما باسمها للمشاركة في مثل هذه -الموائد المستديرة-"، غير أنها تبقى "حازمة في دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة ودعوته أعضاء مجلس الأمن إلى "تشجيع المغرب وجبهة البوليساريو على الانخراط بنية حسنة ودون شروط في المسار السياسي".

وطالبت البعثة في الأخير مارتن كيماني بعرض هذه الرسالة على أعضاء مجلس الأمن لإعلامهم بموقف الجزائر.

من نفس القسم - تعـاون دولـي -