شراكة جزائرية هولندية في مجال تربية الأبقار وانتاج الحليب بقالمة

قامت سفيرة مملكة هولندا بالجزائر جانا فان دير فيلدي، بزيارة لولاية قالمة لبحث سبل تعزيز الشراكة الجزائرية الهولندية في مجال تقنيات تربية الأبقار وإنتاج الحليب.

و تأتي زيارة سفيرة هولندا تزامنا مع اختتام البرنامج التكويني الذي يشرف عليه خبراء هولنديون على مستوى المعهد التكنولوجي المتوسط الفلاحي المتخصص بقالمة، وذلك ضمن سلسلة دورات تكوينية شرع فيها منذ إطلاق هذا المشروع من خلال تحويل مزرعة مخانشة نافع ببلدية جبالة خميسي إلى مزرعة للتكوين والعرض في إنتاج حليب الأبقار بشراكة بين البلدين.

وقد  خصص الأسبوع الأخير من البرنامج التكويني بتأطير من الخبراء الهولنديين للتركيز على عدة محاور في الجانبين النظري والتطبيقي، مبرزة بأن أهم المحاور تعلقت بإنشاء الإسطبلات وتربية العجول وعملية الحلب والتناسل و الصحة عند الأبقار الحلوب، إضافة إلى صناعة الأعلاف و التغذية عند الأبقار الحلوب.

البرنامج التكويني الذي تشرف عليها وزارة الفلاحة والتنمية الريفية ضمن شراكة مع هولندا موجهة لإطارات من عدة هيئات ومعاهد وطنية جزائرية، إلى جانب المختصين بمزرعة التكوين و العرض في إنتاج حليب الأبقار "مخانشة نافع " التي تمثل مشروع شراكة جزائرية هولندية.

من نفس القسم - تعـاون دولـي -