الوزير الأول: 10 مليار دولار استفاد منها أصحاب الريع "راحت في الريح"

اشرف الوزير الأول وزي رالمالية، أيمن بن عبد الرحمان اليوم على اختتام فعاليات  الندوة الوطنية حول الإنعاش الصناعي بـقصر المؤتمرات الدولي.

وكشف بن عبد الرحمان خلال كلمة له، ان الاعفاءات الجمركية والتسهيلات بلغت 10 مليار دولار في سنتين كان لابد ان تدعم خزينة الدولة لانها لم تخلق الثروة.

وأوضح الوزير الأول ان تلك الاعفاءات الجمركية والتسهيلات كان لابد ان تدعم خزينة الدولة لانها لم تخلق الثروة ولم توفر متناصب شغل.

وكشف ان "التحفيزات الممنوحة لبعض حاملي المشاريع كانت نتائجها ضعيفة جدا، وعلينا تغيير نظام التحفيزات الذي يستفيد منه بعض اصحاب الريع وتوجيهه لاصحاب المشاريع الحقيقيين".

وقال بن عبد الرحمان انه "علينا الخروج من التسيير الآني و الظرفي لوضع القطار على السكة الصحيحة".

كما كشف المتحدث أنه تم تنصيب لجنة وطنية لتقدم أرقام عن المشاريع المعطلة واسماء المؤسسات ونشاطاتها وتقييم خسائر الاقتصاد بسبب البيروقراطية.

وقال ان مرافقة المشاريع قيد الإنجاز والعمل على ضمان الاستغلال الامثل للعقار الصناعي، 628 منطقة نشاط و65 منطقة في حالة نشاط بمساحة 27 ألف هكتار، و14600 قطعة أرض منحت دون استغلال وسنعالج الاشكالية قبل نهاية السنة.

كما اشار "إلى أن هناك عدة عقارات صناعية منحت منذ سنوات ولم تستغل ونسبة ضعيفة فقط لم توصل بشبكات الكهرباء والغاز،جاري إنشاء الوكالة الوطنية للعقار الصناعي.

من نفس القسم - إقتصـاد -