الشعب المالي يخرج في مظاهرات حاشدة لهذا السبب..

خرج عشرات الآلاف من الماليين اليوم الجمعة في مظاهرات حاشدة وسط العاصمة باماكو والعديد من مدن البلاد، للتندد بالعقوبات الاقتصادية والمالية التي فرضتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس).

وجاءت هذه المظاهرات التي عرفت مشاركة عدد من الأحزاب السياسية والمنظمات وجمعيات المجتمع المدني، بناء على نداء وجهته الحكومة الانتقالية لإقامة الصلوات والخروج في مظاهرات اليوم الجمعة للتنديد بتلك العقوبات التي اعتبرتها شديدة القسوة على بلد يعاني منذ عشر سنوات من أزمة أمنية حادة انضافت إليها أزمة صحية وغذائية.

وفي باماكو بدأ المتظاهرون بعد صلاة الجمعة في التجمع في ساحة الاستقلال رافعين الأعلام الوطنية المالية، كما نقل التلفزيون المالي صورا لحشود كبيرة من المتظاهرين في شوارع مدن بوغوني وكوتيالا وكايس وتومبكوتو وغيرها.

وفرضت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والاتحاد النقدي لدول غرب إفريقيا يوم الأحد عقوبات اقتصادية ومالية على مالي لحمل السلطات الانتقالية على تنظيم انتخابات وتسليم السلطة للمدنيين.
وتشمل هذه العقوبات بالخصوص إغلاق الحدود البرية والمجال الجوي ووقف المبادلات المالية والتجارية باستثناء المواد الغذائية الأساسية.

من نفس القسم العالـم