وكيل الجمهورية يكشف عن تفاصيل جديدة في قضية الاحتيال على الطلبة

كشف وكيل الجمهورية، الرئيسي بمحكمة الدار البيضاء فكير رضا، عن تفاصيل جديدة في قضية النصب والاحتيال التي قال راح ضحيتها أكثر من 75 طالب وطالبة.

وقال وكيل الجمهورية الرئيسي  خلال تنشطيه للندوة الصحافية مساء الخميس، أنه تم سماع المتهمين في القضية، لمدة دامت 13 ساعة بمحكمة الدار البيضاء، مما أفضى إلى إصدار أوامر بإيداع 11 متهما الحبس المؤقت، ووضع 3 متهمين تحت الرقابة، وتمت متابعتهم بأفعال ذات طابع جنائي وجنحي، كما تم إصدار إنابة قضائية دولية وأوامر بالقبض الدولية وسماع ضحايا هذه الجريمة المنظمة.

وفي هذا الصدد قال وكيل الجمهورية "القضية أحيلت على السيد قاضي التحقيق بموجب طلب افتتاحي وتم متابعة المتهمين بأفعال ذات طابع جنائي وجنح والتمسنا إصدار انابات قضائية وطنية ودولية وأوامر بالقبض الدولية بالإضافة إلى سماع هذه افراد الجماعة المنظمة”.

ووجه وكيل الجمهورية نداء إلى كل من له معلومة بخصوص القضية أن يتقدم إلى المحكمة قصد الإفادة بشهادة وحتى الضحايا الذين لم يتمكنوا من تقديم شكوى.

وأكد وكيل الجمهوية الرئيسي لدى محكمة الدار البيضاء إن عدد الضحايا في القضية بلغ 75 طالبا، وعدد المتهمين 12 منهم أربعة مؤثرين، وتمت عملية النصب والاحتيال باستغلال شركة غيرت اسمها لـ future Gate كشفت التحقيقات إنها تملك العديد من المقرات في وهران والجزائر العاصمة ببلدية حيدرة.

وأوضح المتحدث، إن الشركة كانت توهم الضحايا من خلال وعودها بتوفير السكن الجامعي والتأشيرة، ومقابل ذلك كانت تتلقى أموالا بالعملة الوطنية والصعبة من قبل الضحايا وتتعامل مع مكاتب أجنبية وجنسيات أجنبية بدعوى تأمين التسجيل وغيرها من المعاملات.

واوضح المتحدث إن مشاركة مؤثرين على انستغرام وفايسبوك معروفون ساهموا في الترويج للشركة الوهمية وجلب الزبائن مقابل تلقيهم مبالغ مالية.

كما أكد وكيل الجمهورية أن بعض الضحايا تم استغلالهم في أمور مشبوهة بالخارج، حيث قال "الضبطية القضائية تمكنت  من حجز ممتلكات وأموال ناتجة عن امتلاك الجريمة والتحريات توصلت إلى أن بعض الضحايا تم استغلالهم في تلك البلدان الأجنبية في أمور مشبوهة بعد أن نفذت الأموال التي بحوزتهم”.

 

 

من نفس القسم - عدالة وأمن -