هذا موعد أول أيام عيد الفطر في عدد من الدول

كشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر الدكتور جاد القاضي،  أن موعد عيد الفطر وفقا للحسابات الفلكية سيكون يوم الاثنين الموافق 2 ماي.

وأوضح أن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 28 مساءً بتوقيت القاهرة يوم السبت، 

 ويغرب القمر (في طور الهلال القديم) قبل غروب شمس غدا السبت في مكة المكرمة والقاهرة بـ 15دقيقة. 

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن القمر يغرب قبل غروب شمس، غدا السبت بمدد تتراوح بين (6 – 20 دقيقة)، وبذلك يكون يوم الأحد 1/5/2022م هو المتمم لشهـر رمضــان 1443هـ. 

من جانبهـ قال مركز الفلك الدولي إن غالبية الدول سواء تلك التي ستتحرى الهلال يوم السبت أو الأخرى التي ستتحراه يوم الأحد، سيكون فيها أول أيام العيد فلكيًا، الإثنين، وهو الموافق 2 ماي 2022، عدا 3 دول بها عدد كبير من المسلمين، وهي الهند وباكستان وبنغلاديش، وهي دول بدأت صيام شهر رمضان المبارك يوم الأحد 3 أفريل الجاري.

وأكد المركز أن الدول التي تستطلع هلال رمضان يوم السبت، سيكون فيه رؤية هلال شهر شوال مستحيلة، وذلك بسبب غروب القمر قبل الشمس، ولحدوث الاقتران بعد الغروب، وبالتالي فإن هذه الدول ستكمل عدة رمضان 30 يومًا ليكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الإثنين المقبل ومن بينها الجزائر، أما الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد، تكون فيها الرؤية ممكنة بالعين المجردة لكن بصعوبة خاصة من القارة الإفريقية، عدا جنوبها ومن غرب أوروبا وشمال أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، في حين تكون رؤية الهلال ممكنة بسهولة نسبيا في الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى، وبالتالي يكون شهر رمضان المبارك في هذه الدول 29 يومًا، وأول أيام عيد الفطر هو الإثنين 2 ماي المقبل.

كما حددت الأمانة العامة لمجلس الأفتاء والبحوث الأوروبي يوم الاثنين أو لأإيام عيد الفطر في كل من ايطاليا وألمانيا واوكرانيا وغيرها من الدول الاوربية.

من نفس القسم - أخبـار الوطن -