تكريم خاص من أقدم جامعة لتدريس الإعلام في العالم للصحفية الراحلة شيرين أبو عاقلة

قررت الإدارة العليا في المدرسة العليا للصحافة والتواصل- باريس، اطلاق تسمية "دفعة الشهيدة شيرين ابو عاقلة" على الدفعة الأولى لخريجي دراسة الماجستير في برنامج الإعلام باللغة العربية دورة العام 2022-2023.

وتأتي لفتة المدرسة العليا تخليداً لذكرى شهيدة الصحافة الزميلة شيرين ابو عاقلة، وتوثيقا للجريمة النكراء لاغتيالها وتنديداً بكل جرائم الاحتلال الاسرائيلي.

كما قررت المدرسة إطلاق برنامج سنوي باسم الراحلة، لمنح مقعدين مجانيين في كل عام دراسي، للحصول على شهادة الماجستير في الاعلام، يستفيد منه شابة وشاب بالتعاون مع مؤسسة "مينا".

وأشارت الادارة إلى أن المدرسة العليا للصحافة والتواصل في باريس وهي اقدم جامعة لتدريس الإعلام في العالم، )  كان من المخطط ان تنضم لأسرتها التدريسية ( إنما تؤكد بهذا القرار، التزامها
المبدئي بالدفاع عن حرية الصحافة في كل مكان وفي اي زمان، والذود عن حقوق الصحافيين لاسيما في مناطق النزاع والحروب وفقا للإعلان العالمي لحقوق الانسان الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1948 وفي المقدمة المادة التاسعة عشر منه، والقانون الدولي الانساني )اتفاقيات جنيف الأربع للعام 1949، البروتوكولين الاضافيين للعام 1977 ( لاسيما المادة 79 منه، والتحديثات اللاحقة فيه .

ودعت الى ضرورة التذكير بأهمية والزامية ومحورية تحميل قوات الاحتلال الاسرائيلي كامل المسئولية الجنائية والانسانية عن كل ما يقع من حوادث وجرائم على الأراضي التي تقع تحت الاحتلال الاسرائيلي وفقا للقوانين الدولية و القرارات الدولية ذات الصلة .

من نفس القسم - أخبـار الوطن -